التنفس بعمق والتأمل أبرزها.. طرق ناجحة فى التخلص من التوتر والضغط النفسي ‏

الحياة مليئة بالكثير من المواقف المختلفة، ويجب أن نتحلى بالشجاعة والثقة بالنفس لمواجهة كافة المواقف بمختلف مضمونها، لكن هناك فئة من الناس يتوترون سريعا ومن أقل الأمور، وهذا يدفعهم للخسارة في بعض الأحيان بسبب توترهم.

كثرة المسؤليات و ضغوط الحياة يتولد داخلنا شعور بالضغط و التوتر و نتمنى كثيراً لو باستطاعتنا أن نأخذ أجازة طويلة نذهب فيها إلي الشاطئ لنستمتع و نتخلص من ضغوط الحياة، و لكن مجرد التفكير في تلك الأجازه قد يكون حلم كبير لا نستطيع تحقيقة و لكن لا يعني ذلك أن نعيش في توتر حتى نحظى بالأجازة.

 

وهناك العديد من العلامات البارزة التي تظهر على من يعانون الضغط النفسي مثل : التعب العام، الإرهاق الدائم والصداع، تعرق اليدين، وجع في معظم الجسم، وهناك العديد من الأعراض النفسية مثل القلق، الاكتئاب، تبدل المزاج السريع، اضطراب النوم، الحزن فقد القدرة على التركيز.

 

الضغط النفسي  هو نوع من الطاقة السلبية التي تصيب الأنسان عند التعرض للضغوط الشديدة التي تفوق تحمله، ويختلف في نوعه وفي شدته ومن شخص لشخص حسب قدرة تحمله، ومن الجدير بالذكر ان النسبة القليلة منه مفيدة للإنسان فهي تشجعه على العمل وخوض التحديات وإنجاز الأمور الهامة والقدرة على اتخاذ القرارات الهامة والسريعة، ولكن إن تجاوز هذا الضغط النفسي حدوده فهذا يعطي أثر عكسي خصوصاً إن استمر لفترة طويلة لأنه سيسبب الكثير من المشاكل الصحية والنفسية.

 

 

موقع”ويكي هاو” يقدم مجموعة من النصائح لحل هذه المشكلة:

 

التنفس بعمق

إن كنت ستمر بتجربة كبيرة عن قرب، من المرجّح بشدة أن تشعر بالقلق والتوتر مع اقتراب التجربة التي ستخوضها، وقد لا تتمكن من التخلّص من هذا الشعور تمامًا، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للتحكّم في عصبيّتك.

 

يؤدي التنفّس العميق إلى خفض معدّل ضربات القلب وتقليل ضغط الدم، لذا إجلس باعتدال وتنفّس بعمق من خلال أنفك. ضع يدك على بطنك حتّى تشعر بامتلاء رئتيك بالهواء.

 

تدرب واستعد

إن كنت ستُجري عرضًا تقديميًا أو مقابلة عمل ويجعلك ذلك تشعر بالتوتّر، قد يؤدي التدرّب إلى زيادة تآلفك مع الحدث، اطلب من صديق حضور العرض التقديمى، أو أن يسألك أسئلة مقابلات عمل شائعة ويساعد التدرّب أيضًا إن كنت تخطّط لمواجهة شيء غريب.

 

برر مخاوفك

إن كنت تشعر بتنامي القلق، استقطع لحظات معدودة وحاول أن تتخيّل شيئًا مهدئًا ومرخيًا للأعصاب.. أغمض عينيك وتخيّل شيئًا يجعلك تشعر بالأمان، كأنك تتخيّل بحرًا هادئًا أو حيوانك الأليف أو ذكريات من طفولتك.

 

أفضل طرق التخلص من التوتر

 

 

أغمض عينيك: ينصح الخبراء بإغماض عينيك لعدة دقائق أثناء العمل لتنفصل تماماً عن الضغوط و التوتر، و هي طريقة سهلة لاستعادة التركيز .

 

–  التدليك: قم بتدليك الأجزاء التي يمكنك الوصل لها من جسدك، و يعد التدليك من الأشياء الهامة للذين يقضون ساعات عدة أمام شاشات الكمبيوتر و يساعد على التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.

 

الكتابة: كتابة مشاعرك علي الورق يساعدك في التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.

القرآن الكريم: الاستماع للقرآن الكريم يريح الصدور و يعالج التوتر و القلق

الضحك: الضحك يعزز جهاز المناعة و يزيد من تدفق الدم  و يساعد في التخلص من التوتر و الاسترخاء.

الروائح الطيبة تساعدك علي التخلص من التوتر و تحسين المزاج

التحدث: التحدث لصديق مقرب يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية و الاسترخاء.

تناول القهوة وعصير البرتقال والشاي الأخضر والشكولاتة والمانجو .

 

زر الذهاب إلى الأعلى