أهم الأخبار

د. مجدى بدران يحذر : الجلوس لفترات طويلة يدمرٌ الصحة

حذر الدكتور مجدى بدران من الاستغراق فى الجلوس كثيرًا لانه ضارٌ جدًا بصحة الجالسين. ، مشيرا ان الجلوس لفترات طويلة مدمرٌ للصحة و يماثل تدخين السجائر، وقريبًا سيكتب على المقعد هذا يدمر صحتك.أغلب أمراض العصر توجد حاليا فى من سقطوا من قبل فى وباء إدمان الكراسى. انتشرت عادة الجلوس على الكراسى فى القرن السادس عشر، و كانت الكراسي تستخدم في المقام الأول من قبل الشخصيات الكبيرة، و سرعان ما أصبحت رمزًا للثراء و المكانة الاجتماعية. استسلم البشر لعادة الجلوس ،
وأصبحوا حتى لو أرادوا تحية ضيوفهم جلبوا لهم الكراسى !

الهواية المفضلة لملايين من البشر حاليًا هى الجلوس ، يجلسون أغلب حياتهم ، و وقت الفراع، و عند مشاهدة التليفزيون، و متابعة الشبكة العنقودية،و مقابلة الآخرين ،والمذاكرة ،و العمل، والانتظار ،و خلال التنقل و السفر .

معدل الوفيات أعلى بكثير عند الذين يجلسون على الكراسى لفترات طويلة. ممارسة التمارين الرياضية باِنْتِظام تقلل المخاطر لكن لا تلغيها. تشمل أسباب الوفيات فى مدمنى الجلوس :

أمراض القلب و السمنة و السكر من النوع الثانى ، و السرطان، وتحديدًا سرطان الثدي و الرحم، و القولون و المستقيم و الرئة.

يمكن أن يسبب الجلوس لفترات طويلة مشاكل صحية خاصة للعضلات و العظام. يزيد الجلوس من أخطار 16 مرضًا مثل مرض السكرى، و أمراض القلب و تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم ، و الحساسية و قلة المناعة،و ضمور العضلات،و انخفاض مرونة الأوعية الدموية و اللمفاوية ، و انخفاض التغذية الدموية للساقين،و زيادة معدلات الإصابة بالسرطان، و تراكم الدهون،و السمنة،و الشيخوخة المبكرة،و تشوهات العمود الفقرى حتى عند الطلبة. آلام أسفل الظهر مشكلة رئيسية للعاملين في المكاتب بسبب الجلوس لفترات طويلة. كما يزيد السلوك الساكن بالجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة من ارتفاع خطر صعوبة و اضطرابات النوم.

تبين أن الطبلية أفضل صحيًا بكثير من المائدة و المكتب. كانت الأسرة المصرية تجلس كثيرا على الأرض حتى فى المدن،و تعودنا أن نلتف جالسين القرفصاء حول الطبلية عند تناول الطعام ،و الفراعنة و الأجداد كانوا يجيدون جلسة القرفصاء، التى أصبحت رياضةً حاليًا . بمرور الزمن أصبحت الطبلية رمزًا تلتم العائلة المصرية حوله. كثيرون وصلوا لأعلى المناصب و تفوقوا علميًا ومهنيًا وكانوا وما زالو من رواد الاستذكار و الكتابة و الاطلاع على الطبلية . مازال اليابانيون يحتفظون بالطبليات ، وهناك مطاعم تتميز بوجود الطبلية، و تجد غرفة الطعام هناك غاية فى البساطة، تحتوى على طبلية بسيطة مع دولاب بسيط بدون شغل مساحات كبيرة ولا أثاث غالى الثمن .

زر الذهاب إلى الأعلى