لتعزيز التمكين..قومى المرأة ينظم ورشة عن إدارة المشروعات بمشاركة 17 دولة أفريقية

كتبت- نجوي ابراهيم

نظم المجلس القومى للمرأة اليوم ورشة تدريبية بعنوان ” إدارة المشروعات الصغيرة للمرأة الافريقية” بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية ، بحضور ماري لوي عضوة المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المرأة الريفية ،والدكتورة مروة محمود المستشارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية .

وبمشاركة مجموعة من السيدات من ١٧ دولة افريقية بهدف دعم وتمكين المرأة اقتصاديا وتقديم فرص عادلة لتشارك السيدات بدور فاعل فى المجال الاقتصادي بالاضافة الى تبادل الخبرات فى مجال ادارة المشروعات الصغيرة للمرأة الإفريقية.

أعربت ماري لوي عن فخرها وإمتنانها لجهود القيادة السياسية فى دعم المرأة المصرية، فقد اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية قرارات تاريخية انتصرت لحقوق المرأة ، كما أشارت الى جهود المجلس القومى للمرأة من خلال الخطط والبرامج التى تعزز من تمكين المرأة اقتصايا ومن أهمها تخصيص وثيقة أمان ل ٥٠٠٠٠ سيدة كدفعة أولى هدية للمرأة المعيلة والأكثر احتياجآ .

تحدثت لوي الى توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى وتعد هى الأولى من نوعها على مستوى العالم بين البنك المركزى والآلية الوطنية المعنية بالمرأة والتى تهدف إلى دعم وتمكين المرأة اقتصاديا وماليا وذلك من خلال نشر الثقافة المالية للمرأة وتبنى مشروعات تهدف إلى رفع نسب الادخار وتشجيع ريادة الاعمال

و اوضحت ان المرأة المصرية على مدار ٤ سنوات شهدت انجازات لم تتحقق من قبل منها تعيين ٦ وزيرات بنسبة ٢٠% من الحكومة المصرية و كسر الحاجز الزجاجى بتعيين أول مستشارة للأمن القومى لرئيس الجمهورية وتعيين سيدات لمنصب محافظ وأول نائب لمحافظ البنك المركزى .

كما أشارت الى إعلان السيد الرئيس عام ٢٠١٧ عام المرأة المصرية وإعتماد الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، كما تحدثت عن تجربة المجلس فى العديد من المشروعات التى تستهدف تحسين الظروف المعيشية للمرأة الريفية وتعزز من تمكين المرأة إقتصاديآ والتى وصلت الى ٧٩٠٠٠ مشروع تنموى للمرأة الريفية فى مصر.

أشادت الدكتورة مروة محمود بالتعاون المثمر بين الوكالة المصرية من أجل التنمية والمجلس القومى للمرأة والذى يعزز من فرص التمكين الاقتصادى للمرأة والذى يأتى من دور مصر فى تقديرها لجذورها الإفريقية وأشارت إلى أن تشجيع وتمكين المرأة هو حق من الحقوق الإنسانية الأساسية ، مشيرة الى الورشة التدريبية تهدف الى تبادل الخبرات لتنمية قدرتنا من أجل الحفاظ على السلام والأمن الإجتماعى .
وقد تضمنت الورشة التدريبية محاضرة للأستاذ علاء على المحاضر بالمعهد المصرفى المصرى حيث قدم عرضا توضيحيا عن تعريف المشروعات الصغيرة وسمات وخصائص والأهمية الإقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

كما استعرضت الدكتورة عزة شلبى مديرة النوع الاجتماعى بجهاز تنمية المشروعات طرق وأساليب تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحدثت الاستاذة مروة كامل مدربة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن كيفية اعداد دراسة الجدوى ورسم خريطة المشروعات .

شارك المقال