أهم الأخباردين و دنيا

نفحات رمضانية ..أيقونة رمضان وشيخ مشايخ زمانه “الشيخ علي محمود”

صاحب صوت عذب متفرد ،وصفه المتخصصون في علم النغم بأن اوتار صوته آلات طربية ،ولقب سيد القراء والمنشدين،كما لقبوه بأيقونة رمضان لحلاوة صوته في رفع الأذان وتواشيحه الرمضانية، فضيلة الشيخ “علي محمود” من مواليد سنة 1878 في حارة درب الحجازي، كفر الزغاري، قسم الجمالية، حي الحسين، القاهرة لأسرة على قدر من اليسر والثراء. أصيب وهو طفل في حادث وكانت النتيجة إصابة عينيه الاثنين بالعمى.

التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم ودرس علومه صغيراً، حيث حفظ القرآن على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوي بكتاب مسجد فاطمة أم الغلام بالجمالية، ثم جوده وأخذ قراءاته على الشيخ مبروك حسنين، ثم درس الفقه على الشيخ عبد القادر المزني. ذاع صيته بعد ذلك قارئاً كبيراً وقرأ في مسجد الحسين فكان قارئه الأشهر، وعلا شأنه وصار حديث العامة والخاصة.

درس بعد ذلك الموسيقى على يد الشيخ إبراهيم المغربي، وعرف ضروب التلحين والعزف وحفظ الموشحات، كما درسها أيضاً على شيخ أرباب المغاني محمد عبد الرحيم المسلوب وحيد عصره وفريد دهره في الموسيقي. كما أخذ تطورات الموسيقى على الشيخ عثمان الموصلي وهو تركي استفاد منه في الإطلاع على الموسيقى التركية وخصائصها.

شهرته
بعد كل هذه الدراسات الثرية، إضافة إلى موهبته الذهبية صار الشيخ علي محمود أحد أشهر أعلام مصر قارئاً ومنشداً ومطرباً. وصار قارئ مسجد الإمام الحسين الأساسي، وبلغ من عبقريته أنه كان يؤذن للجمعة في الحسين كل أسبوع أذاناً على مقام موسيقي لا يكرره إلا بعد سنة. كما صار منشد مصر الأول الذي لا يعلى عليه في تطوير وابتكار الأساليب والأنغام والجوابات.

ومن أشهر الذين اكتشفهم الشيخ علي محمود : القارئ العملاق الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ علي مرة سنة 1918 م يقرأ وتنبأ له بمستقبل باهر وبالفعل صار شيخ قراء مصر.

تلامذته:
الشيخ طه الفشني الذي كان عضواً في بطانة الشيخ علي وأفاد من خبرته الشئ العظيم، حتى صار سيد فن الإنشاد بعد الشيخ علي محمود
الشيخ كامل يوسف البهتيمي القارئ
الشيخ محمد الفيومي، وكان أحد أعضاء بطانته.
الشيخ عبد السميع بيومي وكان كذلك أحد أعضاء بطانته.
إمام الملحنين الشيخ زكريا أحمد الذي كان عضواً في بطانته، وتنبأ له الشيخ علي بمستقبل باهر في عالم الموسيقى ومد الله في عمر الشيخ علي حتى شاهد تلميذه سيد ملحني زمانه.
الموسيقار محمد عبد الوهاب وقد تعلم عليه الكثير من فنون الموسيقى.
سيدة الغناء العربي أم كلثوم
المطربة أسمهان
الشيخ علي محمود عدداً محدوداً من التسجيلات وهي:

التسجيلات القرآنية
موجودة في مكتبة الإذاعة المصرية وتذاع منها:

الأنفال
يوسف
الكهف
مريم
الأنبياء
القيامة وقصار السور

أما الأناشيد والموشحات والأغاني :
أشرق فيومك ساطع بسام (مقام بياتي)
أدخل على قلبي المسرة والفرح (مقام بياتي)
ته دلالا فأنت أهل لذاكا (مقام هُزام)
خلياني ولوعتي وغرامي (مقام رست)
السعد أقبل (مقام نهاوند)
هتف الطير بتحلال الصبا (مقام حجاز)
أهلاً بغزال (مقام صبا)
أنعم بوصلك (مقام بياتي)
سل يا أخا البدر (مقام عجم)
يا نسيم الصبا (مقام حجاز)
فيا جيرة الشعب اليماني (مقام سيكا)
طلع البدر علينا (مقام هُزام)
شكوت لخاله لما جفاني (مقام بياتي)
وبعض التواشيح الأخرى، بعضها مطبوع على شرائط شركة (صوت القاهرة).

زر الذهاب إلى الأعلى