Uncategorized

12 نصيحة لمرضي ضغط الدم المرتفع في رمضان.. تعرف عليها

كتبت – عبير ابورية
الصيام لايؤثر على مرضى ضغط الدم ، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ونويت الصيام في شهر رمضان، فلا داعي للقلق لأن الصيام لا يؤثر سلباً على ضغط الدم

ينصح الدكتور أحمد محمد سعيد استاذ تكنولوجيا التغذية ورئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث
بتناول منتجات الحليب قليلة الدسم لاحتواءها علي عنصر الكالسيوم والذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم، إضافة إلى أهميته في تعزيز صحة العظام.

تناول الخضروات والفواكه والتي تعتبر مصدراً أساسياً للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع مطالبا بالإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات، الشوربات والخضروات المطبوخة، وكذلك يوصى بتناول 3 حصص من الفواكه يومياً.

أشار “سعيد” الي استخدم الحبوب الكاملة مثل البرغل، الفريكة ،الخبز البني ، الشعير، الشوفان، المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل إلى الأطباق الرمضانية وذلك علي مدار ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع على الأقل. إذ تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تسهم في في خفض ضغط الدم المرتفع.

أكد علي تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل حيث استهلاك البقوليات يساعد علي التحكم في ضغط الدم المرتفع، وذلك نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم مثل العدس، الحمص، الفول، البازيلاء والفاصوليا في الأطباق المختلفة خلال شهر رمضان.

أكد علي تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل لافتا الي عدم المبالغة في تناول اللحوم والدواجن في رمضان، وقم بتناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع، حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة “أوميغا-3” التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، إضافةً إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية: السلمون، السردين والماكاريل.

ينصح بضرورة الحد من إستهلاك الملح حيث يحتوي الملح على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم. ومن الأغذية الغنية بالصوديوم (صلصة الصويا، الوجبات الخفيفة مثل البسكويت المالح، الوجبات السريعة مثل الفلافل والبيتزا، الحساء الجاهز، الزيتون، المخللات والمكسرات المملحة).

يطالب بالإقلاع عن التدخين لانه يرفع ضغط الدم و يزيد إحتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

أكد “سعيد” علي أضافة الثوم إلى الأطباق المختلفة لانه يساعد في خفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيئاً) ومضغه من أجل الإستفادة من هذه الخصائص. ولا ينصح بتناول الثوم بدون مضغه، لأنه لا يعود على الجسم بأي فائدة تذكر وقد يتسبب أيضاً بتهيج المعدة.

أشار الي ضرورة تناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات يومياً لأن المكسرات غنية بالمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع مثل الجوز، اللوز والفستق و السوداني.بالإضافة الي التخلص من السمنة وضرورة ممارسة الرياضة
Yoast

زر الذهاب إلى الأعلى