أهم الأخبارخدمات

بعد تخفيض الحد الادنى لـ 55 %.. كل ماتريد معرفته عن تنسيق كليات الجامعات الأهلية 2020

كتب – عاطف عبد الستار

أقر المجلس الاعلى للجامعات الاهلية الحد الادنى للكليات الخاصة بها لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالجامعة من حملة الشهادات الثانوية  استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2020/2021

حيث يبدأ تنسيق الجامعات الأهلية هذا العام بداية من مجموع 55 % لتكون أقل بنسبة 5% من الجامعات الخاصة .

تقرر أن يتم فتح باب التقديم للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة يوم الخميس 20 أغسطس للالتحاق بالبرامج المتاحة للدراسة بتلك الجامعات الأهلية.

القبول فى هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التى تضعها كل جامعة فى ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة

وستطلق وزارة التعليم العالى موقع إلكترونى خاص بالتقديم للجامعات الأهلية الجديدة، بعيدا عن موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات والمعاهد الحكومية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى التفاصيل الكاملة للدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة، من حيث التنسيق وقواعد القبول والبرامج الدراسية والكليات التى سيتم افتتاحها هذا العام الدراسى.

تنسيق كليات الجامعات الأهلية 2020

كلية الطب البشري 90%

كلية طب الاسنان 85%

كلية الصيدلة 85%

كلية العلاج الطبيعي 85%

كلية الهندسة 75%

كلية الطب البيطري 75%

كلية الفنون التطبيقية 65%

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 65%

كلية التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب 65%

كلية الإعلام واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة والزراعة وباقي الكليات 55%

بالنسبة لمصروفات الجامعات الأهلية الجديدة فانها ستكون أقل مقارنة بالجامعات الخاصة ، فضلا عن أنها ستبطق معايير دولية في المناهج الخاصة بها كما أنها ستضم مجالات جديدة مطلوبة في سوق العمل .

نظام الدراسة بالجامعات الأهلية

تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية.

 

وتعرض الجامعات المصرية الأهلية مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة 28 برنامجاً تعليمياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى