آراء

د. فتحى حسين يكتب : اين يوجد علاج كورونا ؟

حالة من القلق والترقب تنتاب شعوب العالم بعدما اعلنت عدد من الدول سحب لقاح كورونا او كوفيدا 19 بسبب فشله في علاج المرض الفتاك القاتل بطبعه او ربما كانت له نتائج عكسية مدمرة علي صحة الانسان وحياته وتصل به الي الوفاة! وربما هذا يفسر عزوف الناس في بلادنا عن تناول اللقاح ، وهذا يجعلنا ايضا نعود الي المربع صفر او النقطة الاولي في اكتشاف المرض والبحث عن لقاح مناسب له ، لانه بالفعل حتي الآن ليس هناك علاج مؤكد للفيروس بنسبة 100% وهو أمر جلل وخطير بالطبع لا يمكن السكوت عليه .

فقد شرعت دول عديدة بسحب اللقاح مثل أمريكا التي سحبت ادارة الغذاء والادوية فيها الموافقة علي العلاج الوحيد بكورونا لديها وهو عقار الأجسام المضادة باملانيماب ووفيات متعددة في سيرلانكا بسبب عقار استرازينيكا وهو ما امتنعت عنه عدد كبير من البلاد فضلا عن توقف لقاح فايزر وموردينا ،

بالاضافة الي مشكلات في فعالية اللقاحات الصينية وهو ما يجعل علاج كورونا بتغيراته المتنوعة امر محير العلماء والخبراء حول العالم حتي الان!

ويحدث هذا في الوقت الذي تسارع فيه الحكومات الزمن من أجل توفير وتنويع سبل الوقاية من فيروس كورونا ، وبعدها تجاوزت عدد الاصابات 142.35 مليون نسمة ،وبلغ عدد الوفيات الي ما يقارب ال4 ملايين فرد! الان ان هذا المرض لم يتم الوصول الي علاج فعال حتي الان ومع زيادة حالات الاصابات هو العالم ولم يعرف كيفية السيطرة عليه باسم حال من الاحوال !!

يأتي هذا في الوقت الذي تم الاتفاق علي تصنيع اللقاح الصيني في مصر ،مغ ازدياد الحالات نسبيا في البلاد وبالتحديد في محافظة سوهاج بصعيد مصر ،بعدما اعلنت وزير الصحة حالة الطواريء بالمحافظة وتخصيص 17 مستشفي بسوهاج لاستقبال مرضي فيروس كورونا القاتل وبعد وفاة 5 اطباء أمس بسوهاج !
اسئلة متعددة تدور في الاذهان حول لقاح لوباء كورونا الذي يعد الوباء الأكثر غرابة عالميا والذي تسبب في حالة من الحزن والالم لفقدان اعزاء واصدقاء واحباء في حياتنا !

والسؤال المطروح بعد حوالي عامين من ظهور هذا الوباء القاتل كورونا ،هل فشل العالم بكل امكانياته العلمية وعلماؤه وخبراءه ان يتوصل الي علاج ولو بسيط للفيروس لا يريد بالعين المجردة وصغير ينتقل في الهواء ؟
واين جبابرة الأرض من دول العالم المتقدمة أمريكا وروسيا وانجلترا وفرنسا والمانيا والصين ؟!لله الأمر من قبل ومن بعد ،فهو الحافظ والشافي المعافي واليه يرجع الأمر كله.
Yoast

زر الذهاب إلى الأعلى