أهم الأخبارالعمال

بحضور السروجى وموسي والمحروقي وصبري وصلاح.. توزيع تأشيرات الحج لعمال قطاع البترول

كتبت نجوى ابراهيم

تحت رعاية رئيس إتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول محمد جبران ، قامت النقابة العامة للعاملين بالبترول بتسليم تأشيرات حجاج هذا العام وسط فرحة عارمة من اسر العاملين بالبترول

بدأت مراسم التسليم بالقرأن الكريم للقارئ إسلام الناقه الذى امتع الحضور بعزوبة صوته وخشوع تلاوته،

وجه أحمد السروجى الامين العام للنقابة العامة للعاملين بالبترول التهنئة لجميع الحجاج واوصاهم بحج التمتع بالاتيان بعمرة اولا ثم التحلل لحين يوم التروية فيحرم ثانية للحج، وطرح السروجى كيفية الاستعداد وعقد النية لاداء المناسك،

واستعرض الدكتور علاء الليثي طرق كيفية اداء اركان ومناسك الحج قائلا لابد أن تبدأ مناسك الحج بالنية التي يقصد بها الحاج أداء فريضة الحج ابتغاء مرضاة الله وإتباع أوامره

ثانيا الإحرام وقبل الإحرام على الحاج أن يغتسل ويتطيب ويرتدي ملابس الإحرام من الفندق الإزار والرداء، وعليه ان يتجنب محظورات الإحرام.

وقال ان مناسك الحج تبدأ يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ومن السنة أن يبيت الحاج في منى مساء يوم التروية حتى يصلي فجر التاسع من ذي الحجة، وينتظر طلوع الشمس ثم يتوجه في سكينة ووقار إلى جبل عرفات، مع الإكثار من التلبية والتهليل والذكر.

واوضح ان يوم عرفة أهم مناسك الحج فهو ركن من أركان الحج ولا يصح الحج إلا به كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وفيه يتوافد الحجيج إلى صعيد جبل عرفات يردد الحاج الدعاء المستجاب ويكثرون من التلبية والتهليل والتكبير، ومع دخول وقت الظهر يخطب الإمام خطبة عرفة ويصلي الحجاج الظهر والعصر جمعا و قصرا بأذان واحد و إقامتين ثم تنتظر للغروب وتنطلق مع الحجيج إلي المزدلفة.

يسير الحجاج إلى المزدلفة في مناسك الحج مع غروب شمس يوم عرفة حيث يصلي الحجيج المغرب والعشاء جمعا و قصرا فور وصولهم إلى المزدلفة و يبيتون بها وهم يلبون و يذكرون ويشكرون الله أن كتب عليهم شهود صعيد عرفات المبارك ومن السنة أن يصلي الحاج الفجر في المزدلفة ومع طلوع الشمس ينصرف إلى منى بعد أن يأخذ سبع حصيات من المزدلفة لرميها في منى وهو ما يطلق عليه رمي جمرة العقبة الكبرى.

وشرح الدكتور على الليثى مايصنع الحجاج يوم النحر العاشر من ذي الحجة،ففي ذلك اليوم يتوجه الحجاج من مزدلفة إلى منى، لرمي جمرة العقبة حيث يتوقف الحاج عن التلبية ويرمي الجمرة بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاه وتعتبر بأنك ذبحت الهدي لأنك إشتريت الصك فى مكة ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل.

واشار محمد محمود المنسق العام بشركة السياحة عن ايام التشريق الثلاث بعد فعل الحاج لكل ما سبق في منى سيكون عليه التحلل الأول، حيث تباح له جميع محظورات الإحرام عدا النساء وطوال أيام التشريق الثلاث سيرمي الحاج الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والعقبة وكل جمرة بسبع حصيات ليكون المجموع 21 حصاة.

وياتى بعد ذلك طواف الإفاضة ركن من أركان الحج، فبعد أن يرمي الحاج جمرة العقبة صباح يوم العيد ينزل إلى مكة ليطوف حول الكعبة 7 أشواط ويسعى بعدها السعي بين الصفا والمروة 7 أشواط إن كان متمتعا أو إذا لم يكن قد سعى من قبل مع طواف القدوم للحاج القارن و المفرد، وبعد طواف الإفاضة يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء.

من السنة أن يدعو الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى، ويكون مستقبلا القبلة ويدعو بما شاء دون أن يتسبب في المزاحمة أما الجمرة الكبرى فلا يدعو بعدها ومن أراد التعجل عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ثم يخرج من منى قبل غروب الشمس وإذا غربت الشمس على الحاج قبل خروجه فعليه أن يبيت في منى ليلة الثالث عشر.

اما طواف الوداع هو آخر مناسك الحج، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت . حيث يتجه الحاج إلى مكة المكرمة ليقوم بآخر واجبات الحج قبيل سفره مباشرة ولا يعفى من طواف الوداع إلى الحائض والنفساء.

وفى نهاية الحفل قدم محمد صلاح الشكرلرئيس اتحاد عمال مصر، محمد جبران، على الجهد المبذول وتوفير تأشيرات حج لعمال مصر الكرام عامة ولقطاع البترول خاصة ،كما هنأ محمد صلاح الحجيج ودعي لهم بحج مبرور وذنب مغفور وتجارة لن تبور بإذن الله مطالبا منهم خالص الدعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى