أهم الأخباراقتصاد

الدكتور الصاوي أحمد:الموالون للغرب يسعون لافساد أي تقارب مصري صيني

كتب محمد حربى
دعا الدكتور الصاوى الصاوى أحمد، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة بنها وخبير العلاقات الصينية ومؤسس الصالون الثقافي الصيني بالقاهرة، إلى أهمية فهم الصينيين حتى نستطيع الاستفادة منهم، وبشكل أفضل. موضحا أن الصين أقامت منطقة صناعية على مساحة 8 كلم مربع بالعين السخنة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ونحو 250مصنع، في مناطق مختلفة، سواء في بني سويف، أو الفيوم، والصعيد، ومصنع كبير للأعلاف بمدينة السادات في المنوفية؛ وجميعها تخلق مزيد من فرص العمل للمصريين.

وقال الدكتور الصاوي: إن الإشكالية الحقيقية في العلاقات المصرية الصينية، تكمن في أن الصينيين، نجحوا في دراسة شخصية الانسان المصري، وبشكل جيد، في حين مازال المصريون حتى الآن، لم يعرفوا الصين ” في جوانب عديدة”؛ ولا حتى مزاج الانسان الصيني بشكل كافٍ. ولذلك فنحن بحاجة إلى أن نعرف الصين أكثر؛ حتى نستطيع أن نعظم استفادتنا منها، وبشكل أفضل.

وأضاف الدكتور الصاوي، بأن الصين تفتح أبوابها للشراكة، القائمة على مبدأ رابح- رابح، وبعيداً عن الهيمنة والاستغلال. إلا أن وجود طابور من بعض الموالين للغرب، يحاول التشويش على ذلك؛ ليفسد أي تقارب مصري- صيني. لافتاً إلى أهمية دور الإعلام، في تسليط الضوء على كل ما تقدمه الصين لمصر.

زر الذهاب إلى الأعلى