أهم الأخبارالعمالعرب و عالم

اتحاد العمال يرسل بشكوي رسمية لمنظمة العمل الدولية ضد الانتهاكات الإسرائيلية بـ فلسطين ولبنان

 

المطالبة بإدانة رسمية وتحقيق دولي لتوثيق الأضرار وتعويضات للعمالة

 

كتبت ـ نجوي ابراهيم

تقدم الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة عبدالمنعم الجمل ، بشكوي رسمية الي منظمة العمل الدولية ، ضد الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لحقوق العمال في فلسطين ولبنان وانتهاك معايير العمل الدولية.

 

طالب الاتحاد في شكواه بإصدار إدانة رسمية شديدة اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية، وفتح تحقيق دولي مستقل لتوثيق الأضرار التي لحقت بالعمال والبنية التحتية في كلا البلدين، وتقديم تقرير شامل إلى المجتمع الدولي.

 

كما طالب بتقديم إسرائيل التعويضات اللازمة للعمال الذين تضرروا وفقدوا مصادر رزقهم، و

وضع آليات دولية فعالة لحماية حقوق العمال في فلسطين ولبنان، وضمان التزام إسرائيل بالقانون الدولي ومعايير العمل الدولية.

 

وجاء بالشكوي المرسلة الي جليبرت هونجبو مدير منظمة العمل الدولية ، أن الانتهاكات الصارخة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدين أدت إلي كوارث انسانية .

 

وذكر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، أن ما يحدث من عمليات قصف عسكري واعتداءات شرسة، تسبب في تدمير البنية التحتية، وتشريد الآلاف من الأسر، وحرمان العمال من حقهم الأساسي في العمل، فضلاً عن الانتهاكات الجسيمة لمعايير العمل الدولية وحقوق الإنسان.

 

وتابع : أن العدوان الغاشم الذي يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل ضد فلسطين ولبنان ادي إلى نتائج كارثية على العمالة في البلدين أبرزها :

 

تدمير البنيةوالمرافق الحيوية، ومواقع العمل، و فقدان آلاف الوظائف، و تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وانعدام الأمان الوظيفي.

 

وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن الانتهاكات الصارخة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مخالفة واضحة وخرقًا للقوانين والمعاهدات واتفاقيات العمل الدولية التي تكفل حماية حقوق جميع العمال دون تمييز.

واشار الي أبرز المخالفات الدولية ومنها :

انتهاك الحق في العمل اللائق، حيث يعاني العمال في فلسطين ولبنان من حرمانهم من حقهم الأساسي في العمل ضمن ظروف تضمن كرامتهم الإنسانية وتوفر الحماية من المخاطر، وهو ما ينص عليه القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

و انتهاك اتفاقيات منظمة العمل الدولية: خاصة المتعلقة بحماية العمال أثناء النزاعات المسلحة (ومنها الاتفاقية رقم 111 بشأن التمييز في الاستخدام والمهنة، واتفاقية رقم 155 بشأن السلامة والصحة المهنية)، والتي تلتزم جميع الدول الأعضاء باحترامها، بالإضافة إلي عدم احترام القانون الدولي الإنساني، الذي يحظر استهداف المدنيين والمناطق المدنية.

 

وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، في ختام شكواه على أهمية التحرك السريع من قبل منظمة العمل الدولية لحماية حقوق العمال المتضررين، ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة التي تمثل خطرًا حقيقيًا على السلام والاستقرار في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى