منوعات

التغذية الصحية والمتوازنة أحد ركائز الوقاية والعلاج من مرض السرطان

كتبت عبير أبورية

أوصي المشاركون في المؤتمر الدولي السنوي الثاني للسرطان “التشخيص و العلاج” في نسختة الثانية تحت شعار عالم واحد ضد السرطان و الذي نظمة المركز القومي للبحوث برئاسة الدكتورة هدي رشدان استاذ باحث مساعد الكيمياء العلاجية التشييدية-معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية.

ومن أبرز التوصيات التى خرج بها المؤتمر:

– تعزيز سبل التعاون البحثي بين مصر والدول الأخرى من خلال تشجيع مبادرات البحث الثنائية التي تستفيد من نقاط القوة في كلا البلدين، وخاصة في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الموادو ذلك من خلال إنشاء مشاريع بحثية مشتركة تركز على تشخيص وعلاج السرطان، والاستفادة من الخبرات من مصر وغيرها من الدول الرائدة في مجال البحث العلمي

– دعم برامج التبادل للباحثين والعلماء، وخلق فرص لنقل المعرفة والتدريب والابتكار.

-تحفيز استخدام أساليب الكيمياء الخضراء لإنتاج العقاقير و الجسيمات النانوية المستخدمة في علاج السرطان للحد من التأثير البيئي لأبحاث السرطان

-دعم استخدام تقنيات الدلالات الحيوية المتقدمة التي تمكن من الكشف المبكر والأكثر دقة عن السرطان. على سبيل المثال، يمكن للدلالات الحيوية القائمة على الجسيمات النانوية أن تعزز تصوير الأنسجة السرطانية ومراقبتها بدقة أكبر.

-تعميق دور الدعم النفسي في إدارة الضائقة النفسيه المرتبطة بتشخيص مرض السرطان فغالبا ما يجلب السرطان مشاعر الخوف والقلق والحزن وعدم اليقين يمكن أن تؤثر هذه المشاعر بشكل كبير على نوعية حياة المريض وقدرته على التعامل مع علاجه. يمكن للمرضى تعلم آليات التأقلم وتقنيات إدارة الإجهاد وطرق استعادة الشعور بالسيطرة على حياتهم.

– تطوير المعرفة الإنسانية لرفع مستوي الوعي حول مرض السرطان مما يساعد الافراد علي التماس العناية الطبية العاجلة و زيادة فرص الاكتشاف المبكر لمرض السرطان مما يساعد بشكل كبير في نجاح العلاج.

– القاء الضوء علي الدور الذي تلعبة التغذية العلاجية في الوقاية من و علاج السرطان بصورة فعاله حيث ان التغذية الصحية والمتوازنة هي أحد الركائز والأعمدة المهمة للوقاية والعلاج من مرض السرطان، فالتغذية ليست فقط ما نعطيه لأجسامنا من العناصر الغذائية التي يحتاجها، بل يمتد تأثيرها للوقاية والمساهمة في علاج بعض الأمراض مثل السرطان.

حيث عقدت فاعليات المؤتمر علي مدار يومين” شهر التوعية بسرطان الثدي” تحت رعاية الدكتورة فجر عبد الجواد- القائم باعمال رئيس المركز القومي للبحوث و الدكتور عماد حسن القائم باعمال عميد معهد بحوث الصناعات الصيدليه والدوائية بالمركز القومي للبحوث.

بحضور ومشاركة الدكتور ايمن نور الدين عميد كلية الصيدله- جامعه الاهرام الكنديه و نائب رئيس الجامعه لشؤون البحث العلمي و العلاقات الخارجية و رائد من رواد الصيدله الاكلينيكية منذ نشأتها بالولايات المتحدة ، الدكتوره مانوجارى تشيتي قسم بيولوجيا الوجه والفكين، علم الامراض و الاشعه كلية طب الاسنان جامعه ويسترن كيب -جنوب افريقيا و الدكتور احمد سليمان دغيش وكيل كليه الصيدلة و تصنيع الدواء لشؤن الدراسات العليا و البحث العلمي جامعة بدر.

كما شارك بالمؤتمر الدكتوره تغريد الشافعي استاذ ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفي سرطان الاطفال 57357 ، الدكتوررفعت جبر رئيس قسم التقنية الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، الدكتور محمد جباره الكليه الفنية العسكرية، الدكتور احمد البطل هيئة الطاقة الذرية، الدكتوره هبه ساهر دكتوراة الامراض العصبية و النفسية -استاذ المخ والاعصاب جامعة القاهرة، الدكتوره ايناس اسماعيل باحث زائر قسم بيولوجيا الوجه والفكين، علم الامراض و الاشعه، الدكتور هاني عز الدين استاذ الصيدلة الاكلينيكيه- كلية الصيدلة الجامعة المصرية الروسية، الدكتور غريب الصياد استاذ مساعد الميكروبيولوجيا الطبية والنانوتكنولوجي و عضو اللجنه الوطنية للميكروبيولوجي باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي و الحاصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم البيولوجية لعام 2020 ، الدكتور ابو بكر عبد المنصف استاذ مساعد الكيمياء العضوية جامعة جنوب الوادي ولفيف من العلماء و الباحثين من مختلف الجامعات و المراكز البحثية.

تضمنت جلسات المؤتمر مناقشة اكثر من 100 بحث علمي خلال 28 جلسة علمية فى العديد من الموضوعات الهامة لمتابعة المستحدثات فى مجال بحوث السرطان ، من خلال نخبة من الكوادر العلمية والباحثين والأكاديمين.

زر الذهاب إلى الأعلى