آراء

د. عاطف محمد كامل يكتب : الحيوانات الأسيرة والاثراء البيئى

ماهو الأثراء البيئى؟
هو خلق بيئة مماثلة للحيوانات والطيور والزواحف البرية والبحرية طبيعية لكى يعطى الحيوان الشعور بالألفة والراحة النفسية من المكان المحتجز فية فيمارس حياتة بشكل طبيعى

ويعد الإثراء البيئي من أهم المبادئ المتبعة مع رفاهية الحيوان في حدائق الحيوان لتحسين جودة بيئة الحيوانات في الأسر من خلال تحديد وتوفير المحفزات البيئية اللازمة لمحاكاة البيئة الطبيعية للحيوان وذلك لتحقيق الرفاهية النفسية والجسدية.

كثير منا يتمتع بزيارة حدائق الحيوان لرؤية الحيوانات البرية على الطبيعة. هذه الحيوانات يتم الاعتناء بها بشكل مختلف عن الحيوانات الأليفة أو حيوانات المزرعة وهناك نوع من الرعاية يسمى الإثراء الحيواني وهو مهم جدا لحيوانات الحديقة. يهدف الإثراء البيئى للحيوان إلى تحسين بيئات الحيوانات والعناية بها بناءً على دراسة سلوكياتها الطبيعية وغرائزها فى البرية.
.
لماذا الآثراء جيد للحيوانات الأسيرة؟ الحيوانات الأسيرة التي تتمتع بصحة عقلية جيدة ستتعامل مع بيئتها بشكل أكبر ، وتكون أقل عدوانية ، وأقل خوفًا وأكثر سلامًا واستكشافًا وراحة مع محيطها. يمكن أن يدعم الإثراء هذه الرفاهية العقلية الإيجابية ويشجع السلوكيات الطبيعية في الحيوانات الأسيرة.

أهمية تطبيق برنامج الإثراء البيئى لحيوانات الأسر بحدائق الحيوان؟
• أن تكون أكثر نشاطًا ، وأقل نومًا وأقل عدوانية ، وقليل الجلوس وأكثر صحة
• أن تكون حساسًا جدًا للأحداث غير المتوقعة
• تطوير السلوكيات المتكررة (النمطية) مثل السرعة أو التأرجح
• تقليل الضررمن الحيوان لنفسه على سبيل المثال. تقليم ونزع الريش بطرقة عشوائية
• تقليل إظهار علامات الخوف أو العدوان.
• تخفيف تأثير الآسر على النواحى السيكولوجية والمرضية للحيوان.

وهناك 5 أنواع رئيسية يمكن من خلالها تقديم الإثراء البيئى والتى تعمل على تحسين الحياة اليومية للحيوانات مثل الإثراء الغذائى, الإثراء الحسي, الإثراء المعرفي, الإثراء الإحتماعى, والموطن الطبيعى للحيوان دورًا مهمًا في رفاهيته ، وتلبية متطلباته المادية وتوفير بيئة إيجابيةيستطيع العيش بها بسلام.

إن أهم أنواع الإثراء الحيواني هو في الغالب هو بيئى. الإثراء البيئى لة علاقة بمحيط وبيئة الحيوان. تحتاج الحيوانات إلى استكشاف البيئة المحيطة وتكون قادرة على تحقيق غرائزها الطبيعية. هذا الإثراء البيئى تساعد الحيوانات بطرق عديدة ومختلفة يساعد على حد سواء جسديا واجتماعيا.
.
يمكن أن تساعد تطبيق عمليات الإثراء البيئي في تقليل عدوانية الحيوان وسلوكه غير الطبيعي وعدم الخوف. يمكن أيضا تحسين النشاط البدني ومعدل البقاء على قيد الحياة ..يمكن رؤية كل من الإغراءات البدنية والاجتماعية في حديقة الحيوان من قبل أي زائر.

على سبيل المثال ، من المرجح أن يرى زائر وجود الشمبانزى في مجموعات أو يتفاعل مع حراس حديقة الحيوان أثناء التدريب والغذاء. كل من هذه التفاعلات هي أنواع من الإثراء الاجتماعي. قد يرى الزائر أيضًا بعض السمات في مساحة المعيشة في الشمبانزى والتي تبدو غريبة. عروض تقديمية معينة من المواد الغذائية أو عناصر اللعب هي أنواع الإثراء المادي.

يجب أن يكون كل شكل من أشكال الإثراء آمنًا ويدعم رفاهية الحيوان. يقوم حراس حديقة الحيوان بإجراء عدد كبير من الأبحاث والممارسات مع عمليات الإثراء البيئى. حيث انهم بحاجة للقيام بذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج للحيوان.

كيف يمكن أن يساعد الأثراء البيئى الحيوانات فى حديقة الحيوان؟

خيار
، يتعلق الإثراء بخلق خيارات للحيوانات حتى يشعروا بمزيد من التحكم في بيئتهم.

تغيير ، في حين أن بعض الأثراء البيئى يتطلب تغييرات منتظمة ، فإن البعض – مثل توفير بيئة مناسبة للأنواع – يمكن أن يظل كما هو. في كلتا الحالتين ، التنوع مهم لمنع الملل والإحباط لدى الحيوانات.

خلق
، يزيد الإثراء البيئى من تعقيد البيئة بطريقة ذات مغزى للاحتياجات الجينية والسلوكية للحيوان وتعالج الاحتياجات الخاصة بالأنواع.

يعزز إثراء الحيوانات تواجد زائرالحديقة حيث تظهر الحيوانات سلوكيات طبيعية أكثر وأكثر نشاطًا.

وعند تحديد نوع الإثراء البيئي والسلوكي المطلوب داخل حدائق الحيوان ، فيجب طرح العديد من الأسئلة عند التفكير في نهج ماذا ولماذا ومتى. هذه قاعدة أساسية بسيطة للمساعدة على تطوير برنامج إثراء:

1) كيف يقضي هذا النوع وقته وطاقته في بيئتة البرية؟ كلما زاد الوقت والطاقة التي يتم إنفاقها على سلوك ما ، يمكن أن تشير إلى مدى تحفيز هذا الحيوان للقيام بهذا السلوك ، والعكس صحيح إلى أي مدى سيصبح محبطًا إذا لم يتمكن من تنفيذ هذا السلوك.

2) لماذا تقوم الجيوانات بهذا السلوك؟ يساعد هذا في تحديد أولويات السلوكيات ، حيث لا تتساوى كل السلوكيات. إذا كان السلوك نتيجة للتطور الفسيولوجي الذي يدعم بقاء الأنواع والأفراد ، فمن المحتمل أن يكون ذلك مهمًا. بالإضافة إلى مقدار الوقت والطاقة الذي يتم إنفاقه على السلوك في البرية ، ويمكن أن يوفر إرشادات حول السلوكيات التي يجب تشجيعها في الأسر للحصول على تجارب إيجابية.

3) متى تحتاج الأنواع للتعبير عن سلوكيات معينة؟ سيكون للحيوانات احتياجات
سلوكية مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم والموسم ودورة الحياة. على سبيل المثال ، ستحتاج الحيوانات الليلية إلى مزيد من التحفيز في الليل ، بينما ستحتاج الأمهات الحوامل أو المرضعات إلى ملاذ مناسب وستحتاج الحيوانات الصغيرة إلى تفاعلات اجتماعية مناسبة وتحفيز بيئي للتعلم أيضاً.

كاتب المقال .
رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس
الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتجاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية
مدير المركز الإقليمى التدريبى والبحثى للمحميات الطبيعية بجامعة قناة السويس.
Yoast

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى