أهم الأخبارخدمات

للموظفين بالحكومة .. إجراءات محو الجزاءات وضوابط إجازات مرافقة الأزواج للعمل بالخارج

 

كتب عاطف عبد الستار

وضع قانون الخدمة المدنية، رقم 81 لسنة 2016، ضوابط محو الجزاءات للموظفين، وإجازات مرافقة الأزواج للعمل بالخارج طبقا لـ شروط ومعايير واضحة.

أوضح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أنه يتعين على إدارة الموارد البشرية، العرض على السلطات المختصة، طلب محو الجزاء، وذلك بعد انقضاء المدة المحددة، دون طلب الموظف.

 

مدد محو الجزاءات الموقعة على الموظف بقانون الخدمة المدنية

 

– في حالة الإنذار، التنبيه، أو الخصم من الأجر مدة لا تزيد عن خمسة أيام، يمحى الجزاء بعد مرور سنة.

 

– تمحى الجزاءات الموقعة على الموظف بعد مرور عامين، في حالة اللوم، والخصم من الأجر مدة تزيد عن خمسة أيام وحتى 15 يومًا.

 

– في حالة الخصم من الأجر مدة تزيد عن 15 يومًا، وحتى 30 يومًا، يمحى الجزاء، بعد مرور ثلاثة سنوات.

 

– تمحى الجزاءات الموقعة على الموظف بعد مرور 4 سنوات بالنسبة للجزاءات الأخرى، عدا الفصل، والإحالة للمعاش.

 

أثار الجزاءات على الموظف بعد محوها

 

أوضح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن الجزاءات الموقعة على الموظف، يترتب على محوها، كأنها لم تكن بالنسبة للمستقبل، فلا يؤثر على الحقوق والتعويضات التي ترتبت نتيجة له.

 

وأشار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أنه يجب على الموظف تقديم التظلم خلال 15 يوما من تاريخ إعلانه، إلى السلطات المختصة في حالة شغل الوظائف القيادية أو الإدارة الإشرافية.

 أما في حالة شغل الوظائف التكرارية، يقدم الطلب إلى لجنة التظلمات، التي تشكل بقرار من السلطة المختصة لهذا الغرض، على أن تكون مدة البت في التظلم 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

 

ضوابط إجازات مرافقة الأزواج للعمل بالخارج

حدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، ضوابط وآليات الإجازات بدون أجر، ومنها إجازات مرافقة الأزواج، التي تمنح للزوجين حال سفر أحدهما للخارج لأي سبب، لمرافقة أحدهما للآخر.

 

إجازة بدون أجر مدة بقاء الزوج أو الزوجة في الخارج

ونصت المادة 53 من قانون الخدمة المدنية، على أنه إذا سافر أحد الزوجين إلى الخارج للعمل أو للدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل، يمكن الحصول على إجازة بدون أجر مدة بقاء الزوج أو الزوجة في الخارج، وفي جميع الأحوال يتعين على جهة العمل أن تستجيب لطلب الزوج أو الزوجة.

 

كما نصت على أنه يجوز للسلطة المختصة «الوزارة، الهيئة، الجهاز» منح الموظف إجازة بدون أجر للأسباب التي يبديها وتقدرها السلطة المختصة ووفقاً لحاجة العمل، ولا يجوز في البندين السابقين ترقية الموظف إلا بعد عودته من الإجازة واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة، ولا تدخل مدد الإجازات المنصوص عليها في هذين البندين السابقين ضمن المدد البينية اللازمة للترقية.

 

استحقاق الموظفة إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة عامين

وفي ظل مراعاة الدولة لأحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، فقد منحت الموظفة استحقاق إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة عامين على الأكثر في المرة الواحدة، وبحد أقصى ستة أعوام طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، واستثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي، تتحمل الوحدة اشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى الموظفة.

 

أما فيما يخص الإجازات بأجر، فإن القانون منح استحقاقا للموظف الحكومي في الحصول على  إجازة لمدة 30 يوماً، ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية لأداء فريضة الحج.

 

كما تستحق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على أن تبدأ هذه الإجازة من اليوم التالي للوضع.

 

ويجوز أن تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع بناءً على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبي المختص، وكذلك  يستحق الموظف المخالط لمريض بمرض مُعد إجازة للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص.

زر الذهاب إلى الأعلى