اضطراب وأذى.. خبيرة تطالب بآلية للشكوى من التحرش بالعاملات

كتبت – نجوي ابراهيم

عرفت الدكتورة منال سعد القزاز ، خلال الدورة التدريبية التي تعقدها امانة المراة بالنقابة العامة للبناء والاخشاب ، التحرش بانه سلوك أو ممارسات أو تهديدات “تهدف إلى إلحاق أذى بدني أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي ، وشرحت خلال المحاضرة الخاصة بازمة التحرش في اماكن العمل ،مطالبة بآلية حماية خاصة للعاملات تساعدهن علي الشكوي في حالة التعرض لعنف او تحرش داخل العمل .

وقالت ان مؤتمر العمل الدولي الاخير الذي انعقد بجنيف في شهر يونيو ٢٠١٩ اقر اتفاقية جديدة وتوصية مصاحبة لها لمكافحة العنف والتحرش في عالم العمل.

واوضحت عميد معهد التربية ان الاتفاقية تقرربأن العنف والتحرش في عالم العمل “يمكن أن يشكلا انتهاكاً لحقوق الإنسان أو إساءة لها وهما يهددان تكافؤ الفرص، موضحة ان معيار العمل الدولي الجديد يهدف إلى حماية العمال والموظفين ايا كان الشكل التعاقدي لهم .

قالت دكتورة منال ان تعرض المراة العاملة للتحرش في مكان العمل يؤثر علي عملها وانتاجها ، نتيجة وضعها في حالة اضطراب وقلق دائم ، وربما اضطرت لترك العمل مما يؤدي الي خسارة المنشأة التي تعمل بها .

جاء ذلك بختام فاعليات اليوم السادس للدورة التدريبية التي تعقدها امانة المراة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، بمقر مركز التدريب المهني التابع للنقابة العامة، بعنوان ” اعداد قائدات نقابيات للمستقبل تحت اشراف وفاء بلطية امينة المراة .

وكان عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، افتتح فاعليات الدورة التدريبية التي تستمر لمدة اسبوع في الفترة من ٢٧ يوليو وتنتهي الاول من اغسطس ٢٠١٩

زر الذهاب إلى الأعلى