آراء

المهندس سعيد الاجهورى يكتب : 14 خطوة للطريق نحو خوض انتخابات المجالس المحلية الشعبية

للوصول الى المجالس المحلية والراغبين فى الترشح لابد من معرفة اربعة عشر خطوة والالمام بها حتى يكون الطريق مفتوحا امامك ،

الخطوة الاولى :بأذن الله نبدأ من اليوم خطوات خارطة الطريق الى المجالس المحلية الشعبية ..خاصة وأن الدولة حاليا قد حققت بنجاح انتخابات البرلمان ومجلس الشيوخ

يقوم البرلمان والحكومة بدراسة مشروع قانون الإدارة المحلية تمهيدا للموافقة عليه واتخاذ إجراءات انتخابات المجالس المحلية الشعبية. .
حتى يقوم أعضاء المجالس المحلية الشعبية بالدور الحيوى والفعال فى متابعة ورقابة أداء الوحدات المحلية ومدى تنفيذ المجالس المحلية التنفيذية للمشروعات وفق الخطط المدرجة لها على كافة المستويات الإدارية الخمس :

على مستوى المحافظة.
على مستوى المركز
على مستوى المدينة.
على مستوى الحى.
على مستوى الوحدة المحلية القروية

ومن الأهمية الاستعداد والتعرف على كل ما يتعلق بالنظام الادارى للإدارة المحلية وكافة المعلومات التى تمكن من اتخاذ قرار خوض الانتخابات للمجالس المحلية الشعبية

وكل من يرى من الشباب من الجنسين فى نفسه القدرة على التقدم لتحمل هذه المسئولية اتباع الخطوات الهامة الاتية :

أولا : الهدف واتخاذ القرار :
تحديد الهدف من التقدم للانتخابات المحلية وعلى أي مستوى من المستويات الإدارية المختلفة ,المحافظة / المركز / المدينة / ألحى / الوحدة المحلية القروية .
اتخاذ القرار : ويتطلب العديد من المهام والمعلومات والقدرات الشخصية والإدارية والتأهيل المناسب لهذا المنصب والمسئولية المنوط بها ممارسته في المستوى المستهدف ولعل أهمها :

1- الدراسة الأولية :
– اجراء دراسة اولية على المعلومات الخاصة بالمحافظة بصورة عامة وعلى الأخص الشكل التنظيمي والوظيفي والقطاعات المختلفة ومديريات الخدمات بها ,المرافق التي تشرف عليها واهم الاحتياجات والمشاكل التي تحتاجها المحافظة ونسب ألامية والبطالة ومستوى الخدمات الصحية والتعليمية والمياه والصرف الصحي والطرق والمواصلات والاتصالات والإسكان والكهرباء وتوفر السلع التمونية والعيش والعشوائيات والفقر …..الخ .

– ثم بالتفصيل كل السابق على المستوىالوحدة الإدارية التى سيتم الترشح لها وفى المقابل الامكانات والقدرات الموجودة بالوحدة المحلية .

بالتعرف على أهم نتائج الدراسة الأولية والتفصيلية للوحدة المحلية ألمستهدفه.
– نتأكد من توفر القدرة والصفات الفاعلية الشخصية والإدارية لدينا :

صفات الفاعلية الشخصية :
يكون لديك توجه ايجابى فى الحياة فى قدرتك على تحقيق انجاز للهدف الذى تسعى اليه وتقنع المواطنين به وتحفزهم للاقتناع به لمساعدتهم لك فى تحقيقه

– لديك رؤية وحلم .. رؤية مستقبلية لما تريد ان تحققه فى اطار المجتمع والمحافظة …

– ان تتسلح بالمصدقية بدستور تلتزم به يعطيك المصدقية فى القول والعمل , يكون لديك اتساق فى الققرارات والحزم فى اتخاذها وتكون موثوق بها وتكون صاحب قيم وقناعات واضحة وشجاع ومراعى احاسيس وشعور الاخرين .

– لك القدرة على ترتيب الاولويات تعرف الفرز بين الاهم والمهم وتستطيع ان تفرق بين العاجل والمستعجل , قادر على تنظيم الوقت فى الاجل الطويل والاجل القصير .
– تتمتع بالصحة الجسمانية والعقلية وايضا والروحانية .
هذة المميزات تتكامل مع بعضها البعض .. ثم تأتى الصفات الادارية لتكون قادر على تولى مسئولية عضو فى المجلس المحلى الشعبى وان كانت هناك قصور فى ايا من هذه الصفات نستطيع بالتدريب ان نتحلى بها .

– وتكون قادر على التفاعل مع المواطنين في الدائرة الخاصة بالوحدة المحلية ,والتعرف على كل ما يحتاجونه من خدمات ومستواها والمشروعات المحتجين إليها… نأخذ القرار , وباتخاذ القرار بالتقدم لخوض الانتخابات للمجلس المحلى الذى تريد ان تكون عضوا به .
, نتحرك بعد ذلك الى الخطوة التالية .فى الحلقة القادمة بأذن الله ..
Yoast

زر الذهاب إلى الأعلى