أهم الأخبارخدمات

8 إجراءات تحمي العمال من الإجهاد الحراري .. تعرف عليها

كتب عاطف عبد الستار

دشنت دائرة البلديات في الإمارات، أولى حملاتها الإرشادية الخاصة بتوعية العمال بمخاطر الإجهاد الحراري وآليات التعامل وقائياً وإسعافياً معه، وذلك في إطار برنامج السلامة في الحر

ودخل قرار وزير الموارد البشرية و التوطين، ناصر بن ثاني الهاملي، بحظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس في المواقع المفتوحة، حيّز التنفيذ في 15 يونيو الجاري.

■ يمنع العمل في المناطق المفتوحة خلال الفترة من الـ12:30 ظهراً حتى الثالثة عصراً، حتى منتصف ديسمبر المقبل.

■ توفير وسائل وقائية لحماية العمال من أخطار الإصابات التي قد تنجم عن استعمال الآلات، وغيرها من أدوات العمل.

■ تحديد مواعيد القيام بالعمل الشاق في الأوقات الأكثر برودة من اليوم، مع الحرص على أخذ مزيد من فترات الراحة في الأوقات التي تشهد ارتفاعاً شديداً في درجة الحرارة والرطوبة، بحيث تكون الراحة في أماكن مظللة أو منطقة باردة إذا أمكن ذلك. وتضمنت قائمة الإجراءات الاحترازية الثمانية.

■ الحرص على شرب الماء على نحو متكرر، أي شرب كميات كافية من الماء يستحيل الشعور معها بالعطش، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحوليات أو كميات كبيرة من السكر.

■ ارتداء الملابس الواقية أو معدات الحماية الشخصية عند الحاجة إليها فقط، كونها تزيد من خطر الإصابة بالإجهاد الحراري، وأخيراً مراقبة العامل لحالته البدنية وحالة زملائه في العمل.

 

■ توفير أماكن مظللة للراحة خلال فترة حظر العمل تتسم بتهوية جيدة.

■ وسائل وقائية لحماية العمال من أخطار الإصابات خلال العمل.

■ التزام تام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات والوقاية من «كورونا».

99% نسبة التزام سوق العمل في الدولة بقرار «حظر الظهيرة».

وذكرت وزارة الموارد البشرية و التوطين أنها استحدثت أنظمة رقابية مبتكرة خلال فترة الحظر، منها تفعيل مركز الاستجابة السريع للأزمات، لاستقبال البلاغات الواردة من أفراد المجتمع حول المخالفات، والاتصالات عبر مركز الاتصال التابع للوزارة على الرقم المجاني 80060، فضلاً عن نظام التفتيش الذكي وتعزيز دور العاملين في خدمة «تقييم» لرصد أي مخالفة للقرار وإبلاغ الوزارة بها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى