نصائح طبية لتحنب اضرار تناول اللحوم خاصة لمرضي الأمراض المزمنة

كتبت – عبير ابورية
تعتبر اللحوم الحمراء مصدر جيد للحديد اكثر من المصادر النباتية وهي مصدر هام للفيتامينات والأملاح المعدنية الأخري الهامة للجسم لذ فان الأفراد العاديين لا يضرهم تناول كميات معتدلة دون اسراف او مبالغة , لأن الأفراط فى الدهون يؤدى الى زيادة الكوليسترول فى الجسم مع الشعور بصعوبه الهضم .

حيث تحتويكل 100 جرام من اللحم الضأن علي
235 سعراً حرارياً تقريباً
– 18 جرام بروتين
– 5,17 جرام دهون
– 20 وحدة دولية من فيتامين أ
– 194 ملليجرام فوسفور
– و7,2 مليجرام حديد.
– فيتامين ب1 و ب.2

لتجنب اضرار اللحمة خلال عيد الأضحي
1- يجب عند استهلاك اللحوم ان تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر ، كما يجب عدم التركيز على اكلها طوال ايام عيد الأضحى ,

ينصح خبراء الأغذية بضروره الراحة من اللحمة اثناء بعض ايام عيد الأضحى بتناول وجبة او وجبتين من الأسماك بدلا من اطباق اللحمة الحمراء الدسمة , حيث تعتبر هذه الخطوة جيدة للتخفيف من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب .

2- الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ .

3- عند اكل اللحمة فى عيد الاضحى لابد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة , وعدم الأكتفاء بالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل, لذا ننصحك بالمشي ساعة يوميا على الاقل .

4- تحتوي اللحم الضأن على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب, ومن المعروف أن احتياج جسم الإنسان لا يتعدي1 جم لكل كيلو جرام من وزنه ولكن لا مانع من زيادة هذه النسبة قليلا بمناسبة عيد الأضحى.

ينصح مرضي الكلي الإقلال من تناول البروتين حتي لا تجهد الكلي, كذلك مرضي الفشل الكبدي ومرضي القلب, فيجب عليهم تجنب لحم الضأن نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من الدهون .

4- اما الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة او فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة.

5- بالنسبة للأطفال والمراهقين فيعتبر اللحم احتياجا ضروريا لنموهم ويمكنهم الإكثار قليلا منه في هذه المناسبة بشرط ألا يكون سمينا حتى لا يصابوا بتلبك معوي. وينصح في هذه الحالة بشواءاللحوم ؛ حيث يعتبر شواء اللحوم فى عيد الاضحى اسهل الوسائل التى تمكننا من التخلص من الدهون

6- أفضل قطع اللحم فى الضأن هو الكتف ويصلح للشي مع تتبليه ولحم الذراع أخف أنواعه وأسرعه هضماً.لحم الظهر كثير البروتينات قليل الدهون, لذا ينصح خبراء التغذية بألاخذ فى الأعتبار هذه المعلومات عند اكل اللحمة فى عيد الاضحى .

7- ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول اللحوم سواء في عيد الاضحى وغير الاعياد, لأن الزيادة في تناول اللحم تسبب زيادة في مادة “الأمونيا” والتي تتحول إلى “بولينا” مما يتعب الكبد والكلى ويسبب مرض النقرس. لذلك ينصح بتناول الفواكه والخضار مع الوجبة, لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم .

8- انا بالنسبة للسيدات الحوامل فينصح بالامتناع عن الأكل من لحم الخروف و الضأني في حالة معاناتهن الشديدة من مشاكل القيء المستمر وعسر الهضم سواء في بداية أشهر الحمل أو خلاله, لذا ينصح للسيدات الحوامل في حالة تناولهن اللحم الضأني أن يلتزمن بكميات قليلة للغاية مع الحرص علي استخدام أدوية الهضم تحت إشراف الطبيب المختص, في حالة الاحتياج اليها نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم, وارتفاع نسبة الحموضة والارتجاع المعدي, خصوصاً في الأشهر الأولي من الحمل والأخيرة منه.

9- ينصح خبراء التغذية كل من يعاني قصورا حادا في دورة الشرايين التاجية بالامتناع نهائيا عن أكل اللحم الضاني لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول, ولكنه لا يري مانعا من أن يأكل بعض المرضي بأمراض القلب( غير الحادة) القليل من اللحوم حتي لو كانت( ضاني) بعد إزالة الدهون منها لأن الضرر يكمن في أكل هذا النوع باستمرار علي مدي السنة وبكميات غير مقننة, ويفضل شي اللحم الضاني لإذابة الدهون, عن تناوله مسلوقا أو محمرا مع الحرص علي عدم حرق اللحم خوفا من الأجزاء السوداء الضارة لأنها متسرطنة .

10- اما بالنسبة لمرضى الكبد والجهاز الهضمي فإن مرضي تليف الكبد فينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية و بكميه ضئيلة جدا أما بالنسبة للحوم المحمرة فيفضل عدم تناولها من قبل مرضى الكبد، وكذلك الإقلال من اللحوم الدسمة، وإذا تناولها المريض يجب أن يمارس رياضة المشي؛ حتى لا تسبب مرض تصلب الشرايين في القلب أو المخ أو شبكية العين.

أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم وأن تستبدل بها اللحوم البيضاء. وكذلك مرضى ضغط الدم ومرضى النقرس؛ وذلك حتى لا تؤدي اللحوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة لمرضى النقرس حتى لا تؤدي إلى التهاب المفاصل.

شارك المقال