أهم الأخبارخدمات

خطوات التأمين على العمالة غير المنتظمة للحصول على معاش دائم

 

كتب عاطف عبد الستار

حددت  نصوص  قانون المعاشات الجديد  رقم 148 لسنة 2019، مزايا ضخمة للعمالة الغير منتظمة، وتشمل صرف معاش دائم و تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل

 ووفقا لـ قانون المعاشات الجديد و يشمل الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعي الجديدة اشتراك لتأمينات بنسبة 21% تنقسم إلى جزأين  العامل يدفع 9%، وصاحب العمل يسدد 12%.

4 منح في المواسم وآخرى للمواليد والحوادث.. كل ما تريد معرفته عن منح العمالة غير المنتظمة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وفي حالة عدم وجود جهة عمل تؤمن على العامل فإن الدولة تدفع له قيمة الـ 12% بدلا من جهة العمل، و نسبة الـ 9% التي سيدفعها العامل تعادل 100 جنيه شهريًا.

 

أكد جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إنه تم الاتفاق على مد الحماية الاجتماعية لعمال المقاولات والتشييد والبناء كمرحلة أولى من مراحل تنفيذ البروتوكول.

لمدة 5 أيام.. خطوات صرف الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة - أي خدمة - الوطن

وأكد أنه تم تبادل بيانات ما يقارب من 11 ألف عامل مقاولات تمهيدا لبدء إجراءات التأمين عليهم وتحقيق الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل.

 

ولفت رئيس الهيئة إلى أنه جاري الانتهاء من تنفيذ منظومة الإلكترونية تسمح بتسجيل العمال بكافة عمليات المقاولات إلكترونيا مهما كان موقعها على مستوى الجمهورية دون ضرورة توجه المقاول أو من ينوب عنه إلى المكاتب التأمينية التابع له المقاولة ويتم التعامل من خلال مكتب التأمينات التابع له المقاول.

بالرقم القومي" الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة ومستجدات قرار وزارة القوى العاملة - إقرأ نيوز

وأوضح أنه سيكون لكل عامل كارت ذكي يحمل كافة بياناته ومدد اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي على أن تتحمل الهيئة تكلفة استخراج الكارت الذكي لأول مرة كما تتحمل تكلفة الكشف الطبي الأولي عند الاشتراك بنظام التأمين الاجتماعي لأول مرة.

شروط التأمين على العمالة غير المنتظمة وخطوات التقديم 2021 الدليل المصري

وقعت وزارة القوى العاملة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لمد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكامل في نظم المعلومات، لإطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة تنفيذا لمبادرات الرئيس، التي تهدف إلي حماية تلك الفئة لتحقيق رؤية مصر 2030

خطوات التأمين الاجتماعي على العمالة غير المنتظمة

يتقدم المؤمن عليهم من فئة العمالة غير المنتظمة بالنموذج رقم ( 1 ) إلى مكتب التأمينات الذي يقع في دائرته نشاط المؤمن عليه مرفقاً به المستندات التالية:

 

– صورة شهادة الميلاد المميكنة.

– صورة بطاقة الرقم القومي.

– طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وفقاً للنموذج رقم (1) المرفق.

– صحيفة البيانات الأساسية، وفقاً للنموذج رقم (3) المرفق في حالة وجود مدد سابقة.

– بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة أو مدى استحقاقه معاش آخر، وفقاً للنموذج رقم (4) المرفق.

– تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.

– شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.

– بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى