أهم الأخبارالدولة

بعد واقعة الخطا الطبى للفنانة ياسمين .. برلمانية تطالب بمناقشة قانون المسؤولية الطبية

أحمد مكاوي وهبة أمين

طالبت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بضرورة مناقشة مشروع قانون بشأن المسؤولية الطبية، الذي سبق وتقدمت به لمجلس النواب الماضي، خاصة بعد الإهمال من قبل بعض الأطباء بالمستشفيات والتى قد تودي بحياة المريض أو تدخله فى حالة الغيبوبة التامة، وهو ما حدث مؤخرا مع الفنانة ياسمين عبد العزيز التي تعرضت لوعكة صحية بسبب خطأ طبي.

وأوضحت عبد الحليم، خلال البيان الصادر عنها، أن نص الدستور فى المادة 18 منه على أن “لكل مواطن الحق فى الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافى العادل.

وأضافت عضو مجلس النواب، إن هناك التزام دستورى بشأن حماية الأطباء وتحسين أوضاعهم بهدف تنظيم العلاقة بين الطبيب والمريض وخاصة في الأمور التي ليس للطبيب ذنب فيها ويعتدى عليه ويحبس أيضا بسبب أمر ليس بإهمال أو تقصير أو جهل أو خطأ وقد يكون الأمر مجرد مضاعفات لدى المريض.

وأكدت أنه قد يكون هناك أخطاء طبية بسبب إهمال أو تقصير من الطبيب إما عن جهل أو عدم كفاءة ولا تعد جريمة ولا تستوجب عقاب الطبيب مثل وقوع ضرر للمريض بسبب مضاعفات عادية وبالتالي ليست جريمة لأن الطبيب لم يخطئ وهو ما يسمى المسئولية الطبية وليس جهلا أو عدم كفاءة من الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى