عبء على 3.237 مليون حرفى.. السمسرة تغزو جمعيات التمويل متناهى الصغر

قال ماهر الحمزاوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين، إن الجمعية تبذل قصارى جهدها للقضاء على ظاهرة السمسرة التى بدأت فى الانتشار بشكل كبير فى السوق المصرى مؤخرا مؤكدا أن هذه الظاهرة تزيد من الديون المتعثرة التى تعد فى الحدود الآمنة حاليًا.

وأضاف أنه تم رصد أكثر من سمسار مؤخرا يحصل على قروض من جمعيات وشركات مختلفة بأسماء مجموعات، مؤكدا ضرورة الإرشاد والتوضيح فى المكاتب والفروع بخطورة هذه الظاهرة.

ووجه الحمزاوى رسالة للعميل قائلا: لابد أن تذهب بنفسك إلى الجمعية مباشرة للحصول على قرض وسداده دون أى وسيط بالإضافة إلى أنه لابد أن تحصل على أموالك من الجمعية مباشرة وبدون وجود أى طرف ثالث مؤكدا أن العميل عليه أن يساعد الجمعيات للقضاء على هذه الظاهرة  عبر امتناعه عن التعامل مع الوسطاء.

وقال إن نسب التعثر فى الجمعية تكاد تكون معدومة لأن الجمعية لديها كفاءات على أعلى مستوى فى التعامل مع عملاء المشروعات متناهية الصغر.

وأضاف أن قروض الجمعية تقترب حاليا من المليار جنيه وهناك خطة لزيادتها بقوة خلال العام الحالى عبر التوسع فى الفروع فى مختلف أنحاء الجمهورية، مؤكدا أن السماح للجمعيات بزيادة تعاملاتها مع البنوك سيزيد بقوة من محافظ القروض لديها خلال الفترة المقبلة.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر، فإن أرصدة التمويل متناهى الصغر  تخطت حاجز 19.5 مليار جنيه فى نهاية الربع الأول من عام 2019، بمعدل نمو %10.1، مقارنة بنهاية ديسمبر 2018، ونمو %50.4 مقارنة بنهاية الربع الأول من 2018.

كما تجاوز عدد المستفيدين 3.237 مليون عميل، بمعدل نمو 2.8% مقارنة بنهاية ديسمبر 2018، ونمو قدره 18.8% مقارنة بنهاية الربع الأول لعام 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى