أهم الأخباردين و دنيا

رئيس جامعة الأزهر يشارك في منتدى رؤساء الجامعات العربية بمملكة البحرين

كتبت: فوقيه ياسين

شارك الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، في فعاليات منتدي رؤساء الجامعات العربية الذي تستضيفه مملكة البحرين الشقيقة وتنظمه مؤسسة QS العالمية.

وأكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، خلال كلمته على أهمية دعم البحوث العربية والإسلامية، وإيجاد حلول وآليات لإدراجها في التصنيفات الدولية، وإدراج مجلاتها ودورياتها العلمية في قواعد البيانات العالمية، مشيرًا إلى أنها تمثل جانبًا كبيرًا من التراث الإنساني والحضاري الذي يجب أن يكون متاحًا للعالم العربي والعالم الإسلامي والعالم الإنساني أجمع.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذا من شأنه أن يعزز ويعكس ويبرز دور الحضارة العربية والإسلامية في التطور الحضاري والثقافي الإنساني.

واستعرض رئيس جامعة الأزهر في كلمته بعنوان: حقائق أكاديمية عن جامعة الأزهر، إضافة إلى حقائق ومعايير التصنيف التفصيلية التي تشهد تطورًا ملحوظًا ومتسارعًا بل ملفتا لمؤسسات تصنيف الجامعات العالمية.

وأوضح رئيس الجامعة أنه انطلاقًا من دور جامعة الأزهر الرائد في المجال الأكاديمي والبحث العلمي والنشر الدولي فاننا نوجد هنا؛ لبحث إستراتيجيات التعليم العالي والرؤية الدولية الأكاديمية وهو ما يوجب علينا جميعًا أن نفكر في أفضل الطرق والحلول لرؤية كامل الإنتاج البحثي للعالم العربي ومن القلب منه الدراسات العربية والإسلامية والاجتماعية التي تتميز بها جامعة الأزهر بين كل الجامعات العربية.

كما أوضح أن جامعة الأزهر يوجد فيها قرابة 60 كلية متخصصة في الدراسات العربية والإسلامية الأصيلة، إضافة إلى الكليات العملية والتطبيقية والطبية، وكذلك يجب أن تتجه كل الجامعات العربية نحو استكمال البرامج التخصصية الحديثة والبينية خاصة في الدراسات العليا، كما في علوم النانوتكنولوجيا والعلوم الطبية الحيوية والذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة والمتجددة والاستدامة وغيرها من البرامج التي يحتاجها العالم اليوم، بما يخدم المجتمع المحيط بالجامعات العربية، ويحقق أهداف التنمية المستدامة الوطنية والأممية.

وبين رئيس الجامعة الحقائق العامة والتاريخية والواقعية لجامعة الأزهر، مشيرا إلى أنها أقدم جامعة مستمرة في العالم منذ 975م وعمرها اليوم أكثر من ١٠٨٣ عامًا حيث تضم جامعة الأزهر 91 كلية وبها أكثر من 350 قسمًا أكاديميًّا و1994 برنامجًا دراسيًّا يمنح البكالوريوس والماجستير في مختلف التخصصات الأكاديمية العربية والإسلامية العملية والتطبيقية والطبية، وتضم جامعة الأزهر ثلاثة أفرع رئيسة، و٥ مستشفيات جامعية، ولدى الجامعة 41 مركزًا بحثيًّا متنوعًا، وتقدم جامعة الأزهر سكنًا وتغذية ورعاية طلابية بعدد 6981 غرفة للطلاب بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن جامعة الأزهر تخرج فيها أكثر من 5 ملايين خريج من مصر ودول العالم شرقيه وغربيه شماله وجنوبه، موضحًا أن جميع كليات القطاع الصحي والعملي بها معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي، إضافة إلى ما بها من مراكز متنوعة وكليات لدعم الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم إذ يدرس بها أكثر من 24 ألف طالب وافد من 116 دولة وأكثر من 5000 طالب أفريقي من 42 دولة.

كما بين رئيس الجامعة أن عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أكثر من 19000 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، منهم أكثر من 12000 عضو هيئة تدريس حاصل على درجة الدكتوراه. كما أن جامعة الأزهر هي أعلى جامعة أفريقية وعربية في عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه. وتضم هذا العام أكثر من ٤٠٠ ألف طالبا تقريبا يدرسون بالجامعة.

رافق رئيس الجامعة الدكتور ياسر حلمي، مدير مكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر، والدكتور احمد الشافعي، عضو مكتب التميز.

زر الذهاب إلى الأعلى