آراء

د. عاطف محمد كامل يكتب الاثار الخطيرة والجهود الدولية المبذولة لحل مشكلة التغير المناخى

في البداية يجب الإشارة إلى مفهوم تغير المناخ ، وهو مصطلح عام يشير إلى التغير في ظواهر الطقس على مستوى العالم الذي يرتبط بزيادة متوسط درجات الحرارة العالمية ، ونجد بالفعل أنه يوجد تغير كبير في المناخ ودرجات الحرارة مستمرة في الارتفاع حول العالم لعقود عديدة . وتعرف وكالة ناسا تغير المناخ ، بأنه عبارة عن مجموعة واسعة من الظواهر العالمية التي نشأت في الغالب من خلال حرق الوقود الأحفوري ، والتي تضيف غازات محاصرة للحرارة إلى الغلاف الجوي للأرض .
وعند التحدث عن التغيرات المناخية يجب معرفة التغير المناخي الاسباب، النتائج والحلول ، حيث اتفق علماء المناخ على أن الاحترار العالمي ، والآثار المناخية الناتجة التي نشهدها حالياُ ، هي نتيجة النشاط البشري ويمكنها أن تؤثر بشكل جذري على المناخ . قد يولد النشاط البشري الآن فائض كبير من الغازات الدفيئة طويلة الآجل وذلك على عكس بخار الماء ، حيث لا تتبدد الاستجابة لارتفاع درجة الحرارة ، مما يؤدي إلى تراكم مستمر للحرارة .
نجد أن غازات الدفيئة الرئيسية قد تشمل غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز ، ويعتبر ثاني أكسيد الكربون الأكثر شهرة ، وله العديد من المصادر الطبيعية ، والتي من ضمنها التحلل وتنفس الحيوانات . ويعتبر المصدر الأساسي لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الزيادة ، هو حرق الوقود الأحفوري ، وقد أدت إزالة الغابات إلى تقليل كمية الحياة النباتية المتاحة

وتظهر العديد من الطيور والحشرات تغييرات فسيولوجية ، مثل بداية الهجرة في وقت مبكر ، ووضع البيض ، والتكاثر.
ومن حيث النظم البيئية ، كان هناك بعض الأدلة على التغيرات في التوزيع ، فعلى سبيل المثال توسعت النظم البيئية الصحراوية ، وتغيرت خطوط الأشجار في الأنظمة الجبلية ، كما لوحظت تغييرات في تكوين النظم الإيكولوجية (مثل زيادة الليانات في الغابات الاستوائية). وقد تؤثر هذه التغييرات على وظيفة النظام الإيكولوجي ، وخدمات النظام الإيكولوجي التي تقدمها ، والتغييرات في التنوع البيولوجي ، وخدمات النظم الإيكولوجية بسبب تغير المناخ ليست كلها سلبية ، حيث تزدهر بعض الأنواع أو تتكيف.

كما تعد موائل المياه العذبة ، والأراضي الرطبة ، وأشجار المنغروف ، والشعاب المرجانية ، والنظم الإيكولوجية القطبية ، والألبية ، والغابات السحابية عرضة بشكل خاص لآثار تغير المناخ ، وقد تم تحديد الأنواع الجبلية ، والأنواع المتوطنة على أنها ضعيفة بشكل خاص ، بسبب النطاقات الجغرافية ، والمناخية الضيقة ، وفرص الانتشار المحدودة ، ودرجة الضغوط غير المناخية. وإن الآثار المحتملة لتغير المناخ على التنوع الجيني ، ليست مفهومة إلا قليلاً ، على الرغم من أنه يعتقد أن التنوع الجيني سيزيد من مقاومة الأنواع لتغير المناخ.

ويمكن للتكيف القائم على النظام الإيكولوجي ، الذي يدمج استخدام التنوع البيولوجي ، وخدمات النظام الإيكولوجي في استراتيجية تكيّف شاملة ومن المتوقع أن تؤدي استراتيجيات الحفظ ، والإدارة التي تحافظ على التنوع البيولوجي ، وتستعيده إلى الحد من بعض الآثار السلبية لتغير المناخ ، وبالرغم من ذلك ، هناك معدلات ، وحجم تغير المناخ الذي سيصبح من الصعب على التكيف الطبيعي.

وتشمل الخيارات المقترحة لزيادة القدرة التكيفية للأنواع ، والنظم الإيكولوجية في مواجهة تسارع تغير المناخ ، ما يلي:

1- الحد من الضغوط غير المناخية ، مثل التلوث والاستغلال المفرط ، وفقدان الموائل ، وتفتتها والأنواع الغريبة الغازية.
2- اعتماد أوسع لممارسات الحفظ والاستخدام المستدام ، بما في ذلك من خلال تعزيز شبكات المناطق المحمية.

3- تسهيل الإدارة التكيفية ، من خلال تعزيز أنظمة المراقبة ، والتقييم.
4- حماية السواحل من خلال صيانة و / أو استعادة أشجار المنغروف ، والأراضي الرطبة الساحلية الأخرى ، للحد من الفيضانات الساحلية والتحات الساحلي.
5- الإدارة المستدامة للأراضي الرطبة المرتفعة ، وسهول الفيضان للحفاظ على تدفق المياه ، وجودتها.
6- الحفاظ على الغابات وترميمها لتحقيق الاستقرار ، في منحدرات الأراضي ، وتنظيم تدفق المياه.
7- إنشاء أنظمة متنوعة للزراعة الحراجية ، لمواجهة المخاطر المتزايدة الناجمة عن الظروف المناخية المتغيرة.
8- الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي ، لتوفير مجموعات جينية محددة لتكيف المحاصيل ، والماشية مع تغير المناخ.

كاتب المقال-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية- اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى