خدمات

طرح لقاح “شينجريكس” للوقاية من الاصابة بالحزام الناري

 

كتبت – عبير أبورية

الحزام الناري عدوى فيروسيه تصيب الجلد والأعصاب و يسببها نفس الفيروس المتسبب في الاصابة بالجديري المائي، و الذي قد تعرض معظم البالغين للاصابة به، حيث يبقى الفيروس خاملاً في الأنسجة العصبية، ويمكن أن ينشط هذا الفيروس في وقت لاحق مسبباً في الإصابة بالحزام الناري، و يزداد خطر الإصابه بالحزام الناري مع التقدم في السن، خاصة عند البالغين 50 عامًا فأكثر، حيث تصبح الاستجابة المناعية لفيروس الهربس النطاقي لدى الأشخاص أقل فعالية تدريجيًا مع التقدم بالعمر وهو ما يتيح الفرصة لإعادة تنشيط الفيروس الخامل.

في خطوه علمية جديدة و هامة، أعلنت شركة GSK مصر عن إطلاق لقاح”شينجريكس” للوقاية من الاصابة بالحزام الناري. جاء ذلك خلال مؤتمر علمي نظمته الشركةو بحضور عدد كبير من الأطباء و كبار خبراء الرعاية الصحيه المتخصصين في مختلف القطاعات الطبيه فى مصر و العالم.

وخلال المؤتمر تم إلقاء الضوء على أهمية تطعيم الكبار وفوائد الوقاية من الأمراض و كيفية الحفاظ علي حياة صحية مع التقدم في العمر. حيث تشمل التخصصات الطبيه، أطباء الباطنة و القلب و الكلي و الأورام و الجلدية و المخ و الأعصاب بالإضافة إلي تخصصات عديده اخري.

أوضح الخبراء أن لقاح “شينجريكس” يوفر وقاية من الإصابة بالحزام الناري. و قد تم ابتكار اللقاح بإستخدام احدث التقنيات العالمية للوقاية من خطر الإصابة بين البالغين.

وقد وافقت هيئة الدواء المصرية علي استخدام لقاح “شينجريكس” داخل مصر و أن يمكن أن تحصل الفئات التالية على اللقاح بعد أستشاره الطبيب

– كل من هم 50 عامًا فيما فوق.

– من تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق و يعانون من ضعف في جهاز المناعه بسبب الأمراض المزمنه أو العلاج بمثبطات المناعه.

حيث تعد هذه الفئات هم الأكثر عرضه لخطر الإصابه بالحزام الناري و مضاعفاته.و مع التقدم بالعمر يحدث انخفاض وظيفي للمناعة لدي جميع الأشخاص مما يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض و منها مرض الحزام الناري.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدريه، أنه قد أكدت الأبحاث العلميه و الإحصاءات الطبية أن كبار السن و خاصة من يعانون من بعض الأمراض المزمنة وضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض و مضاعفاتها وكذلك الإصابة بمرض الحزام الناري وهو نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي والذي يظل كامن و غير نشط في الخلايا العصبية و قد ينشط في وقت لاحق مسبباً الإصابة بالحزام الناري الذي يسبب الآم حادة و شديدة و يصحبه طفح جلدي مؤلم. و يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال الحصول علي اللقاح.

أشار “تاج الدين” إلي أن التحصين باللقاحات لكبار السن يعد أمر في غاية الأهمية حيث توفر اللقاحات طريقة فعالة لحماية الأشخاص من الأمراض قبل التعرض لها خاصاً مع التقدم بالعمر. حيث تستخدم التطعيمات وسائل الدفاع الطبيعية لجسمك لبناء القدرة على مقاومة الأمراض، و تقويةجهازك المناعي من خلال تدريبه علي تكوين أجسام مضادة تماماً كما يحدث عن الأصابة بالمرض نفسه و لكن بطريقه تجنبك المرض و أعراضه و مضاعفاته.

كما أوضح الدكتور محمود عبدالله أستاذ الامراض الجلديه و التناسليه بكلية الطب جامعة عين شمس ” أن من الأعراض التي يعاني منها المرضي المصابون بالحزام الناري الألم الشديد في المنطقة المصابة الناتج عن الطفح الجلدي و يصفوه بأنه موجع جداً أو يشبه ألم التعرض للحرق أو كوخز الدبابيس أو يشبه الصدمه الكهربائيه.”

وأشار “عبدالله “ان الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من الممكن أن يصابوا مره أخري و بمضاعفات مختلفة عن الإصابة السابقة و لذلك من المهم الحصول علي اللقاح لتجنب الإصابة و مضاعفتها المحتملة”.

أضاف انه من الضروري التأكد من التعافي التام من جميع الأعراض في حاله الاصابة قبل ان يتم التطعيم بلقاح “شينجريكس”،و يجب استشاره الطبيب قبل الحصول علي اللقاح في جميع الاحوال”.

وصرح الدكتورحاتم سمير أستاذ أمراض المخ و الأعصاب بكليه طب القصرالعيني أن طرح اللقاح في مصر يعد خطوه هامه جداً لحماية الأشخاص الأكثر عرضه للإصابه بالحزام الناري و مضاعفاته. حيث أن الشخص الذي يصاب بالحزام الناري يسبب له أعراض مؤلمه متمثلة في الطفح الجلدي لمدة تتراوح بين أسبوع إلي عده أسابيع.

أوضح”سمير” أن حوالي 20% بين المصابين يعانون من آلام الأعصاب طويلة الأمد، قد تستغرق أشهر للتعافي من آلام الأعصاب الحادة الناتجة عن الطفح الجلدي، و في حالات أخري قد تستمر الألام لتصبح مزمنة. كما أنه في بعض هذه الحالات يسبب مضاعفات أكثر خطوره مثل الالتهابات الجلديه البكتيريه، وفقدان البصر أو السمع أو التذوق، ونادراً ما قد تصل إلي التهاب بالمخ أو الأغشيه السحائيه، أو الفشل الوظيفي للأعضاء”.

كما أشار الدكتور محسن مختار أستاذ الأورام بكليه طب القصر العيني إليأن لقاح “شينجريكس” يوفر حماية مناعية للاشخاص ضد العدوى وهو أمر ذو أهميه إذا كان عمرك 18عاماً فأكثر و تعاني من ضعف بجهاز المناعه او أمراض مزمنه”، حيث يوصي لهذه الفئة بالحصول علي اللقاح للوقاية من المرض فهم أكثر عرضه للإصابه بالحزام الناري نتيجه لضعف الجهاز المناعي.

أكد المهندس حسن فهمي مديرعام شركة GSK مصر علي أهميه طرح لقاح “شينجريكس” في مصر بعد الحصول علي موافقة هيئه الدواء المصريه بأستخدامه. لافتاً إلى أن لقاح “شينجريكس” من اللقاحات المبتكرة عالمياً و الذي يعمل علي توفير استجابة مناعية من الإصابة بالحزام الناري، مضيفا أن طرح اللقاح في مصر يأتي في إطار حرص كافة الجهات المعنية بالدولة المصرية، بما فيها هيئة الدواء و وزارة الصحه و السكان علي صحه المواطنين المصريين، وحقهم في الحصول على اللقاحات و الأدويه الحديثه المصنعه بإستخدام أحدث التقنيات المبتكره في نفس توقيت طرحها عالمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى