أهم الأخبارالعمال

الاحتفال بيوم اللغة للعربيه وميلاد ابراهيم ناجي بصالون إلهام عفيفي  

 

كتب: وسام الجمال

 

إحتفل صالون إلهام عفيفي الثقافي بيوم اللغة العربية وذكرى ميلاد الشاعر ابراهيم ناجي بمكتبة مصر العامة بالدقي و شارك في الاحتفال عددا من أساتذة الادب والنقد والشعراء والكتاب .

تحدث أ.د. مدحت الجيار استاذ الأدب والنقد عن شاعرية ناجي وتميز أشعاره واختلافها وعرض د. طارق منصور الأستاذ بجامعة عين شمس والروائي لحياة ناجي ومعاناته من النقد السلبي لأشعاره من العقاد وطه حسين ..وسفره للخارج وإصابته في حادث ثم عودته إلى مصر وتعرضه للاضطهاد بسبب وضع اسمه بالخطأ في قوائم التطهير.

قدم د. صبري زمزم مداخلة حول إنتاجه الادبي الغزير من اشعار وقصص قصيرة وملفات في علم النفس. علم الاجتماعات بجانب العديد من الترجمات من حوالي ٤ لغات إلى العربية.

تحدث أ.د. أبو اليزيد الشرقاوي عما واجهه من احباطات سواء في قصص الحب الفاشلة أو في تعرضه لهجوم كبار نقاد عصره.. وأخيرا محنة قوائم التطهير التي أصابته بالاحباط والكون الشديد حتى توفي.

ألقت د. ولاء شبانة أستاذ التربية والعلاقات الأسرية كلمةة قيمة عن اللغة العربية وأهمية اجادتها كسبب مباشر في إجادة اللغات الأخرى

شارك في الندوة باشعارهم عددا من الشعراء المتميزين ” عصام الغزالي و أحمد نصر والبيومي السمنودي و جمال ربيع “.

اختتمت الندوة بتكريم بعض الشعراء الكبار بشهادات تقديرية عرفانا بمشوارهم الطويل المتميز في مجال الشعر والادب  “عباس الصهبي و عصام غزالي و البيومي السمنودي و أحمد نصر”.

شارك بالحضور الكاتب الروائي أحمد خالد مصطفى والصحفي أشرف برهام والفنان التشكيلي طه العشماوي ومهندس الديكور والأستاذة مرفت ونيس و الكاتب الروائي أحمد خالد مصطفى والصحفي أشرف برهام والفنان التشكيلي طه العشماوي والفنان التشكيلي المهندس مصطفى غريب والأستاذة مرفت ونيس والاستاذ جمال عرفة والأستاذ فارس محمد والشاعر الكبير محمد الحمايل.

زر الذهاب إلى الأعلى