اقتصاد

كتاب البيئة تشارك فى المؤتمر العلمي الدولي للإتحاد العربي للتنمية المستدامة

كتب- باسم جويلى

شارك مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية فى المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، و الذى عقد على مدار يومين بمقر جامعة الدول العربية.

و قال الكاتب الصحفى الدكتور محمود بكر رئيس الجمعية، ان التوعية بأهمية الثروات المعدنية يأتى جنبا الى جنب بضرورة تجنب الأثار البيئية للثروات المعدنية، حيث ان لها تأثيرات مباشرة تنجم عن عمليات التعدين مثل إزالة الغابات والأراضي الزراعية وتدمير المناطق الحيوية، بالإضافة الى التأثيرات الغير مباشرة التي قد تؤثر على البيئة المحيطة بالمناجم وتشمل الانبعاثات الكيميائية والإشعاع وتلوث المياه وإزالة التربة والأتربة الرخوة والجوفية.

و أضاف ان التعدين يؤدى إلى تدهور النباتات والحيوانات وتغيير خصائص الأراضي القريبة من المنجم مما يؤدي إلى نقص الموارد وقلة الأنواع الحيوية. حيث تتسرب المواد الكيميائية المستخدمة في التعدين والمعالجة عادةً إلى البيئة، مما يسبب تلوثًا كيميائيًا للتربة والماء والهواء.
و اوضح ، انه يتم ترك رواسب النفايات التي قد تحتوي على مواد ضارة أو سامة في البيئة.

و أشار د. محمود بكر إلى ان العمليات الصناعية المتعلقة بالتعدين تستهلك الكثير من الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الدفيئة وتغير المناخ.

اكد بكر على ضرورة تطوير أساليب التعدين الصديقة للبيئة لتقليل تأثيرها على البيئة، لتشمل استخدام تقنيات كالتقنية المعدنية الحيوية وتعزيز عمليات إعادة التصنيع والتحويل الصناعي للمواد المستخرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى