منوعات

صعود وهبوط الأغنية الشعبية ضمن الجلسات البحثية لمؤتمر دمياط الأدبي

كتبت نرمين ذكي

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة فعاليات مؤتمر اليوم الواحد الأدبي بفرع ثقافة دمياط بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله بعنوان ” التراث الشعبي والهوية الوطنية ” بقصر ثقافة فارسكور في فقرته الثانية بالجلسات البحثية والشهادات.

بدأت الجلسة بعرض موسيقي باهر لفرقة الغناء الشعبي على مسرح قصر ثقافة فارسكور تلاه الجلسة البحثية الأولي بإدارة الشاعر صلاح بدران مع الباحثين الكاتب صلاح مصباح، والكاتب أحمد الإكيابي.

البداية مع الكاتب صلاح مصباح ببحث عنوانه “صعود وهبوط الأغنية الشعبية ” وذكر في كلمته تاريخ الأغنية منذ عصر محمد علي ومذبحة القلعة التي صدرت لنا الجواري والمغنيين بقصور المماليك الذين خرجوا من قصور المماليك ليتجمعوا في شارع محمد علي ليقدموا فنهم الذي قدموه في قصور المماليك.

تحدث الباحث أحمد الإكيابي في نفس الخط مقدما بحثه بعنوان ” الأغنية الشعبية بين الحقيقة والادعاء ” بتعريف التراث وربطه بما يعرف بالفلكلور وبأنه كل نوع من أنواع الفنون من قصص وحكايات وأساطير.

أدار الجلسة البحثية الثانية الأديب الدسوقي البدحي ليقدم الأديب سمير الفيل بحثه عن ” الطقوس الشعبية ودلالاتها الاجتماعية “، فقد أكد على أهمية رصد وتوثيق العادات والطقوس الشعبية في مدننا وقرانا فهي فرصة للأجيال القادمة للتعرف علي تفكير الآباء والأجداد.

تناولت الباحثة سمر صابر بحثها ” التراث الشعبي ذاكرة الأدب وهوية الوطن “، فقالت أن الحفاظ علي التراث هو السبيل الأهم لفهم الثقافة والبناء الاجتماعي خاصة أن الاستعمار كان هدفا من أهدافه طمس الهوية.

استأنف المؤتمر جلسته البحثية الأخيرة بإدارة الشاعر محمد لبن ليقدم الدكتور وائل الصعيدي بحثه بعنوان ” تقارب الخطاب في الأدب الشعبي مصر والصين مثالاً ” الذى قدم تجربته أثناء معايشته في بكين وأعطى أمثلة لبعض الأمثال الشعبية والحكم التي ربطها بنظيرتها في الصين.

انتقلت الكلمة بعدها للشاعر سيف بدوي في بحث بعنوان ” ما بين الموروث الشعبي ودولة القانون ” متناولا ارتباط الموروث الشعبي بالتشريع والقانون، متطرقا لجلسات التحكيم العرفي ومدي ارتباطه بالنظام القضائي.

تحدث الباحث والأديب محمد أبو قمر عن بحثه بعنوان “الأدب الشعبي والهوية الوطنية” متناولا تجارب الأجيال السابقة بالأدب الشعبي ليرسخ معان وقيم عالية تربط القديم بالجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى