آراء

الدكتورة نانسى النجار تكتب:الوجبات السريعة وجهاز المناعة

باحثون بجامعة بون الألمانية … جابوا مجموعة من الفئران وعملولهم نظام غذائي عبارة عن شهر كامل من الوجبات السريعة fast food وقاسوا نتيجة الاكل ده علي اجسامهم .

والنتيجة أن الجهاز المناعي للفئران تفاعل مع الأغذية وتعامل معها كأنها عدوى بكتيرية في الجسم يجب مكافحتها،وهاجم أعضاء جسمهم الداخلية .

وذلك لأن الوجبات السريعة كل مكوناتها من الدهون، والسكر، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الألياف الطبيعية فيها ، زادت من نسب الالتهابات في اجسامهم بصورة مشابهه للي بتحصل لما بيتعرض خلالها الجسم لعدوى بكتيريا .

*بعد انتهاء الشهر الباحثين عملوا نظام غذائي معتمد على الوجبات الصحية المليئة بالحبوب والألياف على نفس مجموعة الفيران ، والنتيجة ان الالتهابات داخل الجسم اختفت و لكن آثار الوجبات السريعة اللي كلوها من قبل كده مازالت ملحوظة علي اداء الجهاز المناعي.

القائمين علي التجربة بعد انتهائها .. رصدوا أداء مجموعة من البشر ، حوالي ١٢٠ انسان معتمدين ع استهلاك الوجبات السريعة وراقبوا خلايا الدم ووجدوا أن النتايج تطابقت بنسب تكون متشابهه مع ما توصلوا ليه في أبحاثهم على الفئران، وزادت الالتهابات في الجسم ، وأرتفاع معدلات الاصابة بأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكر من النوع الثاني غير تأثيرها الشديد علي اداء الجهاز المناعي نتيجة فشل الجهاز المناعي في التعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به، والتعامل معها كأنها غريبة عنه، وبالتالي يبدأ بمهاجمتها باستخدام خلايا المناعة والأجسام المناعية مما يسبب الإصابة بأمراض القلب والجلد والكبد والجهاز الهضمي ..

كاتبة المقال طبيبة بيطرية بإدارة النزهة.

زر الذهاب إلى الأعلى