ندوة باعلام دمنهور تؤكد : لا قيمة للمضادات الحيوية في علاج الإنفلونزا

كتب – عبدالعظيم القاضى
أكد المشاركون فى ندوة أمراض الشتاء والتغيرات المناخية التى اقامها مركز النيل للاعلام بدمنهور برئاسة المستشار الإعلامي جابر حيدر بمديرية الزراعة بالبحيرة أنه لا قيمة للمضادات الحيوية في علاج الإنفلونزا وان علاجها بسيط ومتوفر بمديرية الصحة، ووضعت عدة نصائح الوقاية من انتقال الأمراض مشيرة إلى ان مصر لم تسجل انتقال أمراض كورونا او انفلونزا الطيور من انسان إلى اخر حتى الآن،

اكد المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على أهمية الوقاية وقال أنها دائما أفضل من العلاج ونصح الحضور باتباع التعليمات الصحية لوقاية أنفسهم وعائلاتهم من الإصابة بفيروسات الشتاء.

وتناولت الدكتورة هالة بطيشه مدير عام إدارة الأمراض المتوطنة بالبحيرة بالتفصيل أنواع أمراض الشتاء وأشهرها الأنفلونزا وقالت إن هناك ثلاثة أنواع من الأنفلونزا وشرحت أعراض الإصابة بكل نوع وطمأنت الحضور بأن علاجها بسيط ومتوفر بمديرية الصحة وهو التاميفلو وأنه يعطي نتائج جيدة مع كل أنواع الإنفلونزا وبينت أن الأمصال الخاصة بالأنفلونزا الموسمية متوفرة بأسعار رمزية بمديرية الصحة .

وحول استخدام البعض للمضادات الحيوية في علاج الأنفلونزا، قالت بطيشه أن الأنفلونزا مرض فيروسي وليس بكتيري وبالتالي لا قيمة للمضادات الحيوية في علاجه.ونصحت بالراحة عند الإصابة الخفيفة وتناول الأغذية المتوازنة والإكثار من الخضروات الطازجة والفواكه مع تناول السوائل المعروفة والبعد عن الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة .

وشرحت كيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالمرض ومن بينها الحرص على وجود مسافة كافية بين المصاب وبين غيره من الأشخاص لا تقل عن واحد متر وأكدت على أهمية التهوية الجيدة لغرفة المصاب وأهمية دخول أشعة الشمس إليها وحذرت من استخدام الأدوات الشخصية للمصاب وبعدم تشغيل المراوح ( في فصل الصيف) لإنها تنقل الفيروس بسرعة كبيرة .

كما أكدت على ضرورة نظافة وتطهير غرفة المصاب وضرورة استخدام منديل أو عازل عند العطش ونصحت بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة ما أمكن لتجنب انتقال العدوى وبأن يكون التنفس من الأنف وليس من الفم لكي يتم تنقية الهواء الذي يدخل إلى الرئتين.
ونصحت بإعطاء الأطفال دواء البارامول عند ارتفاع درجات الحرارة لأنه امن بالنسبة لهم وكبديل للبروفين

وفي السياق ذاته أشارت بطيشه إلى انفلونزا الطيور والأمراض التي تنتقل من الطيور إلى الإنسان وقالت إن مصر لم تسجل انتقال مثل هذه الأمراض من انسان إلى انسان حتى الآن.

وعن فيروس كورونا المتفشي حاليا في الصين وفي غيرها من الدول قالت أنه مرض فيروسي وأنه ينتقل في البداية من الجمال إلى الإنسان وأن خطورته تكمن في انتقاله السريع من انسان إلى اخر وأنه ظهر منذ ٢٠١٤ في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والأردن وأدى إلى الكثير من الوفيات وأنه لا تطعيم له وأن أعراضه تبدأ بالتهاب رئوي حاد وارتفاع في درجات الحرارة مع ضيق في التنفس وكحة مستمرة وأنه يتطور بسرعة في جسم الانسان.

وقالت أن وزارة الصحة في حالة رصد دائم للقادمين من الخارج حيث يتم حجز المشتبه باصابتهم حتى يتم عمل التحاليل اللازمة لهم .

قدمت الندوة الإعلامية نهال نعيم وحضرها عدد من العاملين بالزراعة وأهالي دمنهور .

زر الذهاب إلى الأعلى