إنشاء 4 مصانع بتروكيماويات بالإسكندرية باستثمارات 6.5 مليار دولار ونادى لسياحة سفن الكروز  

قال الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة ستشهد خلال السنوات الأربع المقبلة نموا كبيرا في قطاع البتروكيماويات من خلال إنشاء 4 مصانع جديدة بالمحافظة باستثمارات تصل إلى 6.5 مليار دولار.

وأضاف قنصوة، شهدت الأيام القليلة الماضية توقيع عقد أول تلك المصانع بالتعاون مع وزارة البترول، والخاص بصناعة البروبلين باستثمارات تقدر بـ 1.5 مليار دولار.

واعتبر قنصوة أن تطوير الصناعة يحتاج إلى تنمية كوادر التعليم الفني، خاصة أن المحافظة تضم 44 % من الصناعة داخلها وحولها، كما تحتوى الإسكندرية على 58 % من الصناعات البترولية.

وأشار محافظ الإسكندرية خلال مراسم تجديد اتفاقية التعاون التي تم توقيعها عام 2002 بين المحافظة وإقليم بروفونس بجنوب فرنسا، إلى أن الاتفاقيات الفرعية الموقعة اليوم تتضمن اتفاقية خاصة بمجال التعليم الفني وأخرى مع جامعة الإسكندرية .

أضاف أن الاتفاقيات تضمن التعاون بمجال سياحة الكروز، وتأسيس نادي لها بالإسكندرية للربط مع الإقليم ومحطات أخرى للكروز من وإلى الإسكندرية مثل قبرص، ويهدف تأسيس النادي إلى تحديد وتنظيم التعريفة الخاصة بسفن الكروز بالتنسيق مع وزارة النقل .

ولفت قنصوة إلى التعاون بمجال البيئة من خلال العمل على إعادة البعد التاريخي لمنطقة مينا البصل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، إضافة إلى تقديم مقترح لتمويل الاتحاد الأوروبي لمشروع آخر بالتعاون مع مدينة نيس.

وفي سياق آخر قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إن الاتفاقية الموقعة مع إقليم بروفونس الفرنسي تتضمن تطوير مدرستين فنيتين ثانويتين للبنين والبنات بمنطقتي الرأس السوداء والورديان بقيمة تصل إلى 300 ألف يورو حتى الآن، وشملت الاتفاقية زيارة المعلمين العاملين بالمدرستين إلى فرنسا، للتعرف على أساليب التعليم الفني المتطورة.

أشار إلى أن الاتفاقية تشمل تطوير المعامل وتزويدها بأحدث الأجهزة، وتغيير البرامج التعليمية من الاعتماد على الكتب إلى التطبيق العملي والتكنولوجيا وقياس وصقل المهارات، فضلا عن نقل تجربة التطوير وتطبيقها بالتعاون مع الغرفة الفرنسية في مدرستين بالقاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى