أهم الأخبارمحافظات

لكونها أولى المحافظات في الإنتاج الداجنى .. الشرقية جاهزة لمواجهة انفلونزا الطيور اعرف الإجراءات الجديدة

كتب ــ أحمد حبيب
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة جاهزة لمواجهة انفلونزا الطيور، وأشار خلال ترأسه اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة على ضرورة الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والعمل على زيادتها لتلبية احتياجات السوق، مشدداً على ضرورة توفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية وتكثيف حملات تحصين الطيور ضد الأمراض والأوبئة للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

من جانبه استعرض اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري خطة عمل المديرية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور وخاصه الطيور المهاجرة، مشيرا إلى أن الشرقية تُعد من أولى المحافظات في الإنتاج الداجنى ولديها آليات عمل محدده لمواجهة هذا المرض.
أوضح أن خطة العمل لمواجهة مرض انفلونزا الطيور تشمل المرور الميداني على مزارع الدواجن لتحصين الطيور وكذلك تشكيل فرق عمل للمرور على المنازل بالقرى والمراكز لتحصين الطيور المنزلية للحفاظ على الثروة الداجنة وتنميتها، مؤكدا أنه لا توجد بؤر بالإصابة أو العدوى مركزها محافظة الشرقية.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلي ضرورة تزويد الأكمنة الثابتة بين المحافظة ومحافظات الجوار بأطباء بيطريين لمنع بيع وتداول الطيور الحية التي يثبت اصابتها، وكذلك عدم السماح بعمليات ذبح للطيور بالمجازر إلا بعد الحصول على تصريح.
ووجه مدير المديرية الشكر والتقدير لمحافظ الشرقية لدوره في إنهاء إجراءات تعيين الدفعات الأولى والثانية والثالثة من الأطباء البيطريين المعينين على صندوق المجازر ونقلهم على درجات دائمة على الموازنة العامة للدولة، ولدعمه الدائم والمستمر للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة وزيادة انتاجيتها.

من ناحية أخري تنم مديرية الطب البيطري بالشرقية حملات تفتيشية ورقابية على محلات الجزارة والمطاعم وشوادر بيع اللحوم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار، والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية ومجازر الدواجن للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

طالب الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتكثيف هذه الحملات مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ومن جانبه أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية ممثلة في إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم وأقسام الصحة بالإدارات البيطرية بالاشتراك مع الجهات المعنية ممثلة في إدارة السياحة بالمحافظة ومجالس المدن والرقابة التموينية ومباحث التموين والرقابة الصحية وبالتنسيق أيضا مع هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية وجهاز حماية المستهلك، قامت بتنفيذ حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك.

أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير 5 محاضر مخالفة وضبط 300 كجم لحوم ضأن ذبح خارج المجازر الحكومية و107 كجم لحوم مجمدة وكبده صالحة مجهولة المصدر و106 لحوم مفروم وصدور دجاج بدون بيانات و10 كجم كبده تم سحب عينات لتحديد صلاحيتها و10 كجم سجق غير صالح للاستهلاك الآدمي وتم تحرير محاضر المخالفة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، للحفاظ على صحة المواطنين من كافة الأغذية المجهولة المصدر أو غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

زر الذهاب إلى الأعلى