منوعات

لقاء ثقافي في ذكرى نجيب محفوظ بثقافة الإسماعيلية

نرمين ذكي

أقام إقليم القناة وسيناء برئاسة الكاتب محمد نبيل، بفرع ثقافة الإسماعيلية، لقاء ثقافى عن الأديب العالمى نجيب محفوظ، دار اللقاء حول الحديث عن الأديب العالمى نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا والمعروف بإسمه الأدبي نجيب محفوظ وهو روائي وكاتب مصري يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب .

كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات وأستمر حتى 2004 . تدور أحداث جميع رواياته في مصر وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم وأهم مؤلفاته القصصية همس الجنون 1938، دنيا الله 1963، بيت سيء السمعة 1965، خمارة القط الأسود 1968، تحت المظلة 1969، حكاية بلا بداية ولا نهاية 1971

تعتبر رواية ميرامار ورواية بين القصرين ورواية زقاق المدق ورواية السكرية ورواية ثرثرة فوق النيل ورواية خان الخليلي ورواية الحب فوق هضبة الهرم ورواية أولاد حارتنا من اهم رواياته

وحصل الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ على عدة جوائز فى حياته بجانب العديد من التكريمات المحلية والدولية تكريما على مشواره الأدبى الحافل.

كما حصل علي جائزة الدولة في الأدب، بين القصرين 1957، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1962، جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1968، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1972، جائزة نوبل للآداب 1988.

أقيم على هامش اللقاء معرض صور من وثائق ملفه الوظيفي وصور شهادات التخرج من مراحل التعليم المختلفة الخاصة بالأديب العالمي نجيب محفوظ.

زر الذهاب إلى الأعلى