7 نقابات عمالية بدون تمثيل نسائي..كوثر على ترحب بدعم العمل الدولية لتمكين النساء في العمل النقابى

كتبت – نجوي ابراهيم

ناقشت ورشة العمل التي عقدتها منظمة العمل الدولية بعنوان
“التخطيط الاستراتيجي للنقابات العمالية ، حول المساواة بين الجنسين في مكان العمل “، واقع النساء في النقابات العمالية من منظور النوع الاجتماعي وقانون النقابات .
حاضر بورشة العمل التي نظمها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة في الفترة من ٢٥-٢٦ اغسطس ٢٠١٩ ، ايريك أوشلان مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال افريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

شارك بالحضور المهندسة كوثر علي سكرتير المراة العاملة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وامينات المراة بالنقابات العامة التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ب ١٠ محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والاسكندرية والبحيرة والمنيا والغربية وبني سويف والدقهلية وبورسعيد .

وقالت كوثر علي رئيسة سكرتارية المرأة العاملة والطفل ، ان ورشة العمل ناقشت علي مدار اليومين واقع النساء في التنظيم النقابي بكل مستوياته الثلاثة سواء لجان نقابية او نقابات عامة او اتحاد ، من خلال دراسة تم اعدادها من المنظمة للوقوف علي ما افرزته الانتخابات العمالية الاخيرة من مقاعد للنساء داخل مجالس ادارات المنظمات النقابية بمستوياتها .

حيث كشفت الدراسة ان مجالس ادارات ٧ نقابات عامة ليس بها تمثيل نسائي ، و١٥ نقابة عامة بها عضوة نقابية واحدة بمجلس الادارة ، في حين توجد ٥ نقابات بها تمثيل لسيدتين بمجلس الادارة .

اضافت كوثر علي ان المشاركة بناءا على توجيهات النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وعبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب و نائب رئيس الاتحاد للشئون الدولية ، وحرصهم علي التواجد والتفاعل في الفاعليات التي تمكن المرأة العاملة وتصقل من خبراتها وتنمي مهاراتها النقابية .

واعربت سكرتيرة المراة العاملة والطفل باتحاد عمال مصر، عن سعادتها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية فيما يخص الشأن النقابي والنقابيات ، قائلة ان منظمة العمل الدولية تدعم وتمكن النساء في العمل النقابي ، ولها رؤية ومنهجية خاصة في التدريب .

تأتي ورشة العمل ضمن مشروع منظمة العمل الدولية ، العمل اللائق للنساء في مصر وتونس ، وتهدف الي دعم النقابات العمالية لتطوير آليات تعزيز دور المراة داخل هياكل العمل ، وتستهدف وضع خطة عمل للتعاون المشترك لادماج المساواة بين الجنسين في مكان العمل وداخل التنظيم النقابي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى