روشتة علاج لنهضة صناعة الأدوية.. مؤتمر الكيماويات يرصد مشكلات القطاع ويضع الحلول.. عماد حمدى: الدواء يباع مدعما للخارج

كتبت – نجوي ابراهيم

التسعير الجبري باقل من سعر التكلفة للادوية في ظل زيادة اسعار المدخلات ، وفرض ضريبة قيمة مضافة علي مستلزمات الانتاج من اهم المعوقات التي تواجه صناعة الدواء في مصر و هو قطاع يمثل جانب هام وحيوي للاقتصاد المصري ، ويواجه القطاع مجموعة من التحديات التي يجب ان نعمل سويا علي حلها ، هذا ما اكده الكيمائي عماد حمدي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في كلمته بمؤتمر حماية الصناعة الوطنية الذى نظمته النقابة العامة للكيماويات .

ناقش المؤتمر المشكلات العملية والفنية والادارية التى تواجه إنتاج صناعة الدواء لوضع روشتة العلاج من خلال رؤية المشاركين فى المؤتمر الممثلين عن اطراف العمل الثلاث حكومة وعمال واصحاب اعمال .

واشار عماد حمدي رئيس النقابة العامة للكيماويات الي وجود فجوة استيرادية تقترب من نسبة ال٧٠٪؜ من احتياجات السوق المصري ، وهو ما يستدعي المطالبة بالغاء الاتفاقيات الحالية و الخاصة بتصدير الدواء، واعادة توقيع اتفاقيات تصدير جديدة تتوافق مع آليات السوق الحر ، لافتا انه بموجب الاتفاقيات الحالية يتم تصدير الدواء بنفس سعر بلد المنشأ ، متسائلا اذا كانت الدولة تدعم الدواء للمواطن المصري فهل يجوز ان يباع مدعوما خارج مصر ؟

واكد عماد حمدي ان اهم المعوقات التي تواجه صناعة الدواء تقادم خطوط الانتاج بالشركات التابعة وعدم توافر راس مال عامل وهو ما يضطر الشركات الي الاستدانة بفوائد تقارب 27%.
واكد رئيس نقابة الكيماويات خلال كلمته بالمؤتمر ان شركات الدواء تواجه صعوبة في تسجيل المنتجات الجديدة بمعامل وزارة الصحة لمدة تقترب من العام وهو ما يفقد المستحضرات اهميتها ، مشيرا الي ما تواجهه الشركات من غش دوائي و ظهور منتجات مجهولة المصدر بالاسواق .

شارك بالمؤتمر قيادات اتحاد عمال مصر وممثلي وزارات قطاع الاعمال العام والتجارة والصناعة ورؤساء غرفتي الدواء باتحادي الصناعات والغرف التجارية والنائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب ، ورؤساء الشركات بقطاعي الدواء العام والخاص

زر الذهاب إلى الأعلى