محافظات

القليوبيه تبدا الاستعدادات لموسم حصاد وتوريد القمح.

 

كتب أسامة القلا:

ترأس عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية اجتماعا بالجمعيات الزراعية بمديرية الزراعة بالقليوبية بحضور المهندس حسن زايد مدير مديرية الزراعة بالقليوبية وعربي أحمد مدير مديرية التموين بالقليوبية.

 

كما حضر الاجتماع الدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد بوزارة الزراعة والمهندس عادل مصلح مدير عام جمعية تسويق المحاصيل بالقليوبية والمهندس سامي سعد نقيب الزراعيين .

أكد المحافظ خلال الاجتماع أن الدولة إتخذت العديد من الإجراءات لزيادة الأراضي المنزرعة بالقمح لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والاستيراد كذلك تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين.

 

شدد الهجان على ضرورة توعية وحث المزارعين على توريد القمح و تنفيذ الآلية المحددة لتوريد الأقماح لمساعدة المزراعين، مضيفاً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث تعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة .

 

أشار الهجان إلى أنه سيتم البدء بموسم الحصاد اعتبارا من 15 أبريل القادم حيث تستوعب الصوامع على مستوى المحافظة 227 ألف طن.

 

وعقب انتهاء الاجتماع تفقد الهجان آلتين للحصاد والتربيط لكل أنواع المحاصيل (قمح وأرز وبرسيم ) حيث تقوم الآلة الواحدة بحصد ما بين 7إلى 8 أفدنة باليوم الواحد.

وذلك في اطار التعاون بين مديرية الزراعة بالقليوبية والإدارة المركزية للإرشاد بوزارة الزراعة,حيث تعمل على تربيط محصول القمح للتسهيل على المزارعين في حصاد القمح بتكلفة منخفضة 50%، وذلك في إطار التخفيف على المزراعين.

 

كما أن الآلة تعمل على تقليل الفاقد من المحصول عند الحصاد وتوفر الوقت والأيدي العاملة وكذلك الجهد المبذول في استخدام الحصاد اليدوي.

زر الذهاب إلى الأعلى