الدولة

بروتوكول تعاون بين التضامن والأوقاف والزراعة لتوفير رؤوس ماشيه لصغار المربين

ياسمين ابراهيم

وقعت وزارات التضامن الاجتماعي، والأوقاف والزراعة واستصلاح الأراضي، بروتوكول تعاون مشترك لتوفير رؤوس ماشية من الأبقار المنتجة ثنائية الغرض، لتوزيعها على صغار المربين بغرض إنتاج الألبان واللحوم، من الأسر الأكثر احتياجًا.

حضر توقيع البروتكول نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

يهدف البروتوكول لتحقيق خطة طموحة لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة المطروح من الألبان واللحوم الحمراء.

و أكد وزراء التضامن الاجتماعي والأوقاف والزراعة، خلال بيان اليوم، أن هذا المشروع المتميز يهدف إلى العمل على تخفيض الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني وتوفير المزيد من فرص العمل للحد من البطالة وتحجيم الظواهر السلبية الخطيرة في المجتمع.

كما يهدف البرتوكول إلى تقديم الدعم الفني لجميع مشروعات التمكين الاقتصادي لتحويل مستفيدي برامج الحماية الاجتماعية من تلقي الدعم إلى الإنتاج.

كما أشاد الوزراء بالمشروع، باعتباره نموذجًا مثاليا للتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة في سبيل تعزيز الاقتصاد القومي بما ينعكس إيجابيًا على المجتمع ككل.

وتسهم وزارة الأوقاف بمبلغ 50 مليون جنيه من باب البر كمنحة لا ترد، وتسهم وزارة التضامن الاجتماعي بمبلغ 50 مليون جنيه، ويساهم المستفيدون بقيمة الـ 50 مليون جنيه بقروض بنكية.

ومن جانبها أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة بدأت تنتهج الجانب الاستثماري لأنه لا استدامة بدون استثمار ، لذلك تتبني الوزارة منهج الانتقال من الدعم النقدي إلي الانتاج والعمل، حيث يتم دمج الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لكل يد عاملة علي أرض مصر، للحفاظ علي استدامة ” الحياة الكريمة” للمواطنين.

وأضافت القباج أن هناك ٤.١ مليون أسرة تستفيد من برنامج الدعم النقدي ” تكافل وكرامة” بإجمالي يزيد علي ١٧ مليون مواطن بتكلفة تتجاوز الـ٢٢ مليار جنيه سنويا .

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هذه المبادرة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تحسين السلالات وتوفير رؤوس ماشية ثنائية الغرض لتوزيعها على صغار المربين بهدف زيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان .

وأضاف أن وزارة الزراعة تقدم كل أوجه الدعم الفني للمستفيدين من المشروع وكذلك الخدمات البيطرية مجانا بالإضافة إلى التأمين على الماشية .

زر الذهاب إلى الأعلى