خطوات الحصول على قطعة أرض صناعية عن طريق الإنترنت.. اعرف الاجراءات الرسمية

أعلن مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، عن تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيا في سبيل تذليل معوقات الاستثمار أمام القطاع الصناعي في الاقتصاد المصري.

تنشر بوابة العمال خطوات الحصول على قطعة أرض صناعية عن طريق الإنترنت من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة التنمية الصناعية http://www.ida.gov.eg/webcenter/portal/IDA،

وقال المهندس مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الهيئة تبدأ حاليا الإعداد لحجز الأراضي الصناعية إلكترونيا، لافتا إلى أنه من المقرر إطلاقها الأيام القادمة، لافتا إلى أن ذلك بهدف التيسير على المستثمرين ورجال الأعمال لاختيار الأراضي والتعرف على الفرص الاستثمارية والأراضي المتاحة على الخريطة الاستثمارية المصرية. 

وأضاف المهندس مجدي غازي، أنه سيتم توفير نحو 1000 قطعة أرض صناعية مبدئيًا، من خلال البوابة الإلكترونيا لطرح الأراضي فى الفترة التجريبية موضح عليها الفرص الاستثمارية الجاهزة للاستثمار.

عن ملامح أو كيفية حجز الأراضي إلكترونيا ننشر خطوات التعامل لحجز الأراضي إلكترونيا كالتالي:

– رجال الأعمال المصريون بالخارج والمستثمرون المحليون والأجانب يمكنهم في أي مكان بالعالم الاطلاع على خريطة الاستثمار الصناعي والفرص المتاحة إلكترونيا.

– تضم الخريطة جميع البيانات اللازمة وأسعار الأرض والمستندات المطلوبة.

– يختار المستثمر قطعة الأرض من على الخريطة إلكترونيا.

– يتقدم المستثمر على الأرض من خلال إرسال المستندات أون لاين.

– هيئة التنمية الصناعية تدرس طلب المستثمر.

– إذا تمت الموافقة على طلب المستثمر تتم دعوته للتقدم بأصول المستندات للهيئة لاستكمال باقي إجراءات التخصيص.

 

شروط للحصول على أرض صناعية بالصعيد مجانًا

 حدد قرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2016  صور التصرف في الأراضي الصناعية المرفقة بـ 6 محافظات تضم كل من  أسوان والاقصر والوادي الجديد وسوهاج واسيوط وبني سويف 2016

 

الشروط تتضمن أن يكون نشاط المستثمر في أحد المجالات الصناعية التي حددها قانون ضمانات وحوافز الاستثمار، وأن يقدم المستثمر دراسة جدوى فنية واقتصادية ومالية للمشروع تقبلها الهيئة العامة للتنمية الصناعية تتضمن الدراسة نوع النشاط الصناعي المراد تنفيذه والجدول الزمني للتنفيذ ومدى قدرة المستثمر على تدبير التمويل اللازم لإقامة المشروع ومصدر هذا التمويل.

 

كما أعطى القرار الأولوية في التصرف لإقامة المشروعات الاستثمارية بناء على دراسة الجدوى المقدمة والتي يتحقق بها أحد الاعتبارات الاتية:

 

– المشروعات ذات التشغيل كثيف العمالة والتي تستعين بالمقيمين في المحافظات التي حددها القرار لتدبير احتياجاتها من هذه العمالة.

– المشروعات التي تعمل على تعميق المكون المحلي في منتجاتها.

– المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

– المشروعات التي تدخل تقنيات حديثة.

– المشروعات التي يوجه انتاجها للتصدير خارج البلاد.

– المشروعات التي تعمل في مجالات الكهرباء (إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا) من الطاقة التقليدية او المتجددة.

 

اشترط القرار الا تزيد المساحة المزمع التصرف فيها عن الاحتياج الفعلي للمشروع وبحد اقصى 40 الف متر مربع للمشروع الصناعي الواحد، مع اعطاء الحق لمجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية في الموافقة على الاستثناء من الحد الأقصى المشار اليه بالنسبة للمشروعات التي يتطلب اقامتها مساحة اكبر.

 

القرار د الزم المستثمر الذي يتم التصرف له في الأرض بدون مقابل بالشروط التالية:

 

البدء في إقامة الانشاءات الخاصة بالمشروع خلال مدة لا تجاوز عاما من تاريخ استلام الأرض وفي حالة الاخلال بذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لسحب الأرض وفقا للإجراءات والضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية والانتهاء من إقامة المشروع الصناعي والبدء الفعلي للإنتاج خلال مدة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ استلام الأرض وعدم التصرف في الأراضي والعقارات المخصصة له إلا بعد مرور خمس سنوات من بداية الإنتاج الفعلي وبشرط الحصول على موافقة هيئة التنمية الصناعية المسبقة على هذا التصرف مع منح مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية الحق في النظر في تخفيض هذه المدة في الحالات التي يقدرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى