منوعات

الفنان سيف عبد الرحمن : المسارح الخاصة ممتلئة بالمواهب

حوار – وسام الجمال

من علي خشبه المسرح الي مقهي الفيشاوي بالحسين كانت البداية للفنان الكبير سيف عبد الرحمن في مشواره السينمائي مع المخرج يوسف شاهين ليحل سيف ضيفا علي شاشات السينما أعوام عدة ويكون نجم الشباك في وقته حتي اختفي فترة طويلة بعيدا عن الأنظار.

في إحدي مسرحيات الشباب بالقطاع الخاص وجدته جالسا بجوار زوجته السيدة دينا واصف اقتربت منه رفع يده ليسلم علي بكل أدب وتواضع مع وقوفه امامي وهو لايعلم من انا وعندما أخبرته أني أريد حوارا معه بكل أدب واحترام قال لي اتفضل لكن معك نصف ساعة فقط لأني مرتبط بالعمل مع فرقه إبداع الفن في العرض المسرحي ماتلخبطوناش للمخرج والمولف محرم السعدني.

في البدايه قال سيف انه اكاديمي وبدأ عمله بالفرقة القومية للفنون الشعبية فهو ابن المسرح. وجاءت بدايته مع عالم السينما عندما كان يبحث المخرج العالمي يوسف شاهين عن وجه جديد لتقديمه خلال عمله الجديد فطلب منه شاهين اللقاء في مقهى الفيشاوي بالحسين لتكون البدايه ويصبح  من أعمدة أفلام يوسف شاهين وأحد تلاميذه وقد استطاع ان يعبر عن نفسه فى كثير من الاعمال الدرامية والسينمائية.

قدم العديد من الأفلام منها (فجر يوم جديد)، (الاختيار)، (العصفور)، (إسكندرية ليه؟)، (حدوتة مصرية)، (المصير)، و(سرقات صيفية)، (مرسيدس)، (كونشرتو في درب سعادة، (نادية)، و(جحيم تحت الماء)، و(مذكرات مراهقة)، و(المصير) الذي لعب فيه دور “شقيق الخليفة”، و(أنا مش معاهم)، وغيرها.

شارك فى عدة مسلسلات، منها في إيد أمينة، ونابليون والمحروسة، والبلطجي، وآخرها مع الزعيم عادل إمام فى مسلسل فرقة ناجى عطا الله حيث جسد دور سفير مصر بإسرائيل.

تسبب عمل سيف كمسئول للعلاقات العامة فى شركة افلام مصر فى الاختفاء فترة عن الشاشتين الصغيرة والكبيرة.

وعن عدم تواجده في كافة أعمال يوسف شاهين قال سيف انه ليس بالضرورة أن يكون متواجدا في كافة الأعمال على الرغم من الصداقه التى ربطته مع يوسف شاهين لأن كل الأدوار لاتناسبه لكنه كان مع شاهين خطوة بخطوة في كافة الأعمال مشيرا إلى أن فناني زمان يقبلون الأدوار التي تناسبهم فقط وليس كل عمل يقدم لهم.

وعن محمد رمضان وظاهرة نمبر وان قال سيف محمد ممثل جيد لكن لم يتم تقديمه بالشكل المميز وتم حصره في أدوار البلطجة مؤكدا أن رمضان لدية إمكانيات فنية رهيبه كان من الممكن تقديمه أفضل من الشكل الذي ظهر به.

وعن خططه المستقبلية قال سيف انه قام بإنشاء فرقة مسرحية خاصة به لتقديم أفضل الأعمال بالإضافة لنقل خبراته إلى المواهب الجديدة مؤكدا أن المسارح الخاصة مليئة بالمواهب التى يجب إعطائها فرصه للظهور.

وأشار سيف إلى أنه دائما مايساهم بشكل فعال مع مسارح الشباب التي تطلبه للوقوف معهم على خشبه المسرح في محاوله للدفع بهم للطريق الصحيح.

وعن عدم تواجده في الساحة الفنية خلال الفترة الماضية قال سيف أن هذا شيء متوقف على ترشيحه في الأعمال لكن هذا لم يتم وأنه حال ترشيحه لابد أن يكون الدور مناسب له مضيفا أن عدم الاستعانة بالفنانين الكبار خطا يقع فيه منتجي الأعمال لأنه يجب عمل توازن بين القديم والجديد.

واختتم سيف حديثه بقوله انه يجب على الدولة أن تعود مرة أخرى لإنتاج الأعمال الفنية خاصة وأنها ستقوم باختيار الأعمال المميزة التي تقدم مصر بصورة صحيحة كما كان يحدث في الماضي. ويجب أيضا الاهتمام بمسرح الدولة وتخفيض أسعار التذاكر مع تكثيف الدعاية للأعمال التي تقدم.

 

yoast

زر الذهاب إلى الأعلى