محافظات

الشرقية استعدت للعيد: فتح المجازر مجانا وتشديد الرقابة على المخابز والأسواق وعيدية من المحافظ للأسر الأولى بالرعاية

كتب ــ أحمد حبيب:

رفعت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية من درجة استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع إدارات التموين والطب البيطري والصحة بالمرور اليومي على المجازر الآلية ومحال الجزارة وشودار بيع اللحوم للتأكد من جاهزيتها استعدادا لاستقبال المواطنين.

أعلن المحافظ الشرقية رفع درجة الاستعداد القصوى وإعلان حالة الطوارئ بجميع مجازر اللحوم بالمحافظة وإلغاء أجازات الأطباء البيطريين استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك ، مشيراً إلى أنه تقرر فتح المجازر لاستقبال الأضاحي بالمجان خلال أيام العيد وذلك بعد انتهاء أعمال الصيانة اللازمة من صرف صحي وتوفير مصدر للمياه والكهرباء طبقاً للاشتراطات البيئية والصحية للحفاظ على سلامة اللحوم.

وجه المحافظ مدير مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمرور على المجازر للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأضاحي منعاً للذبح خارجها وحفاظاً على نظافة الشوارع وسلامة الذبائح من التلوث ، مؤكداً أنه تقرر تشكيل لجان لرصد عمليات الذبح بالشوارع وتوقيع غرامات كبيرة على المخالفين وذلك طبقاً لأحكام القانون المنظمة في هذا الشأن.

ومن جانبه أوضح لواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف فرعية بالإدارات البيطرية بمراكز ومدن المحافظة لاستقبال شكاوى المواطنين أيام عيد الأضحى المبارك والعمل على حلها فوراً ، مشيراً إلى أنه تم توفير كافة احتياجات المجازر والبالغ عددها 18 مجزر يدوي ونقاط ذبيحه على مستوى المحافظة من حيث أدوات النظافة وأدوات الكشف على اللحوم من سكاكين ومطهرات وإجراء أعمال التطهير بصفه يومية وذلك حفاظاً على البيئة وسلامة المذبوحات وتقديمها بشكل يليق بالمواطنين.

أضاف مدير مديرية الطب البيطري أنه تم الإنتهاء من أعمال الصيانة بجميع الأختام وتوفير المادة الملونة المستخدمة لختم اللحوم بجميع المجازر ، مشيراً إلي أنه تم التنسيق مع مديريتي التموين والصحة ومباحث التموين لتكثيف حملات ضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات والمرور علي محلات بيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة و مصانع اللحوم وثلاجات الحفظ للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة بالإضافة إلي التنسيق مع مجالس المدن لنقل مخلفات المجازر يومياً حفاظاً على البيئة ومنعا ً للتلوث.

أشار مدير مديرية الطب البيطري إلي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالمجازر لمواجهة الأمراض والأوبئة بإجراء أعمال التطهير والتعقيم بصفة يومية حفاظا عي صحة وسلامة الجميع.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على مدير مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض و شوادر بيع اللحوم و محلات الجزارة و المطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار ،والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية و البيئية والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية ومجازر الدواجن للحفاظ على صحة و سلامة المواطنين ، مشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ومن جهته أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أنه إستعداداً لإستقبال عيد الأضحي المبارك قامت المديرية ( إدارة المجازر و التفتيش على اللحوم – أقسام الصحة بالإدارات البيطرية ) بالإشتراك مع الجهات المعنية ( مجالس المدن – الرقابة التموينية – مباحث التموين – الرقابة الصحية – الرقابة الإدارية بالشرقية ) .. قامت بتنفيذ حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير 12محضر مخالفة و ضبط 667 كجم لحوم مخالفة ما بين 73 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية و 575 كجم أسماك بدون بيانات و 19 كجم لحوم مفرومة وتم سحب عينات لتحديد صلاحيتها للإستهلاك الآدمي و تحرير المحاضر اللازمة و إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين لتوفير غذاء صحي وآمن حفاظاً على صحة و سلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة و المجهولة المصدر أو غير الصالحة للإستهلاك الآدمي.

أكد محافظ الشرقية على فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على المخابز والجزارين للتأكد من إلتزام أصحابها للإشتراطات التموينية والتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية وضمان وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

قامت إدارة تموين بلبيس بحملة تفتيشية ورقابية مفاجئة برئاسة عاطف عراقي مدير الادارة وبالتنسيق مع إدارة الطب البيطري واسفرت الحملة عن ضبط محاضر وجاءت علي النحو التالي :-

1- تحرير محضر رقم 13235 جنح بلبيس ضد المواطن/ ح.ع. م صاحب محل جزارة بقرية كفر أكياد المخالفة ذبح خارج المجازر الحكومية الحرز 10 كجم لحم جملى بالعظم.

2- تحرير محضر رقم 13236 جنح بلبيس ضد المواطن/ س.م س صاحب محل جزارة بقرية شبرا النخلة المخالفة ذبح خارج المجازر الحكومية الحرز 5 كجم لحم جملى بالعظم .

3- تحرير محضر رقم 13237 جنح بلبيس ضد المواطن/ ص .إ .ص .ن صاحب محل جزارة بقرية ميت جابر المخالفة ذبح خارج المجازر الحكومية الحرز 5 كجم لحم جملى بالعظم.

4- تحرير محضر رقم 13238 جنح بلبيس ضد المواطن/ ع.ص .أ صاحب محل جزارة بقرية ميت جابر المخالفة ذبح خارج المجازر الحكومية الحرز 5 كجم لحم جملى بالعظم.

5- تحرير محضر رقم 13234 جنح بلبيس ضد المواطن/ س .ش .م صاحب محل بقالة بيع أزيد عن السعر سجائر بقرية كفر أكياد.

6- تحرير محضر رقم 13239 جنح بلبيس ضد المواطن/ ر .م .ح صاحب مخبز سياحى عدم وجود شهادة صحية بقرية شبرا النخلة.

7 – تقرير مخالفة ضد المواطن/ م .ب .ط صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 17 جم في الرغيف بقرية بنى صالح.

8 – تقرير مخالفة ضد المواطن / ن .م .ع صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 13 جم في الرغيف بقرية البلاشون.

9- تقرير مخالفة ضد المواطن / م .ط .ف صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 10 جم في الرغيف بقرية البلاشون.

10- تقرير مخالفة ضد المواطن / ف .م .س صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 10 جم في الرغيف بقرية البلاشون.

11- تقرير مخالفة ضد المواطن / ع .س .و .م صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 9 جم في الرغيف بقرية البلاشون

12- تقرير مخالفة ضد المواطن / ن .م .ص صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار 9 جم في الرغيف بقرية ميت جابر.

13- تقرير مخالفة ضد المواطن / ص .أ .د صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز غير مطابق للمواصفات بقرية ميت جابر

14- تقرير مخالفة ضد المواطن / ع .ه .م صاحب مخبز بلدى لإنتاجه خبز غير مطابق للمواصفات بقرية البلاشون.

15- تقرير مخالفة ضد المواطن / م .ب .ع صاحب مخبز بلدى لعدم نظافة المعجن وأدواته بقرية ميت جابر.

قامت إدارة تموين العاشر من رمضان بحملة تفتيشية ورقابية مفاجئة برئاسة أحمد ابراهيم و مفتشي الإدارة واسفرت الحملة عن ضبط محاضر وجاءت علي النحو التالي :-
تحرير محضر ضد أحد أصحاب مصانع اللحوم لوجود خامات مجهوله المصدر وإدارة النشاط بدون ترخيص من الجهات الحكومية وتم التحفظ على عدد ٥٠ شيكاره بلاستيك بقسماط زنه الواحدة ١٠ كيلو بإجمالي وزن ٥٠٠ كيلو بقسماط ، و عدد ٥٠ كرتونه بانيه دجاج بكل كرتونه عدد ١٢ كيس زنه ٨٠٠ جرام بإجمالي وزن ٤٨٠ كيلو بانيه دجاج مجهول المصدر علي ذمة المحضر..كما قامت الحملة بالمرور علي التجار التموينيين بالمدينة وتم تحرير ٣ محاضر للبيع بسعر أزيد من السعر الرسمي للمقررات التموينية و تم تحرير ٣ محاضر ضد أصحاب أنشطه تجاريه لعدم الإعلان عن الأسعار.

قامت إدارة تموين أبو حماد بحملة برئاسة محمد يحيي مدير الإدارة والسادة مفتشي الإدارة وأسفرت الحملة عن ضبط المحاضر الآتية:-

• تحرير محضر رقم ٩٩٠٧ جنح ضد المواطن س .ا لعدم الإعلان عن اسعار البذور والمبيعات.

• تحرير محضر جنح رقم ٩٩٠٨ ضد ن .ع لعدم لف اللحوم بالشاش.

• تحرير محضر رقم ٩٩٠٩ جنح ضد المواطن م .ح لعدم لف اللحوم بالشاش.

• تحرير محضر رقم ٩٩١٠ جنح ضد المواطن م .ح لعرضه وحيازه بضاعه مجهولة المصدر وتم التحفظ على ٢٤٠ كيلو مواد غذائية على ذمة المحضر.

• تحرير محضر رقم ٩٩١١ جنح ضد ش. ف لعرضه وحيازه مواد غذائية مجهولة المصدر وتم التحفظ على ١٦ كيلو على ذمه المحضر.

• تحرير محضر رقم ٩٩١٢ جنح ضد المواطن و .ح لعرضه لحوم ودواجن مجهولة المصدر وتم التحفظ على ٢٠ كيلو دجاج على ذمه المحضر.

• تحرير محضر اثبات حاله لمخبز ضد المواطن م .ح لإنتاج خبز ناقص وزن ١٠جرام في الرغيف الواحد.

• تحرير محضر اثبات حاله ضد م .ح صاحب مخبز لإنتاج خبز نقص وزن ١٠ جرام في الرغيف الواحد.

ولإدخال البهجة والسرور على نفوس الأسر الأولى بالرعاية في عيد الأضحى المبارك قدم المحافظ عيدية لثمانية أسر تمثلت في مساعدات فورية ووظائف بالقطاع الخاص وسكن مناسب لغير القادرين

حيث استقبل المحافظ (8) مواطنين من الأسر الأولى بالرعاية ومن متحدي الإعاقة من مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة للاستماع لمشكلاتهم على الطبيعة وتوفير الحلول اللازمة لها ، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيراً إلى أنه أصدر توجيهات لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتخصيص يوم في الأسبوع للقاء المواطنين والإستماع لمشكلاتهم وحلها فوراً في ضوء الإمكانيات المتاحة.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد ونائب مدير عام الطب العلاجى بمديرية الصحة ومديرالإتصال السياسى بمديرية التربية والتعليم ومديرإدارة بحوث العمالة بمديرية القوى العاملة و مديرة إدارة خدمة المواطنين بمديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية ورئيس حى أول الزقازيق و مديرة إدارة الإسكان ومدير إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام .

وخلال اللقاء كلف محافظ الشرقية مديرة إدارة خدمة المواطنين بمديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية بصرف مساعدات مالية عاجلة وشهرية لعدد (8) أسر من الأكثر احتياجا والتي تتضرر من عدم وجود دخل ثابت لها ليساعدها على تحمل أعباء المعيشة وذلك بعد إجراء الأبحاث الاجتماعية عليهم ، و التي أسفرت عن استحقاقهم لتلك المساعدات ، مشدداً على سرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة لاستخراج معاش تكافل وكرامة للأسر الأكثر احتياجا ليمثل مصدر دخل ثابت لهم يستطيعون من خلاله تحمل أعباء الحياة ونفقات المعيشة.

كما كلف محافظ الشرقية مدير إدارة بحوث العمالة بمديرية القوى العاملة بتوفير وظائف مناسبة بالقطاع الخاص لعدد (5) مواطنين من الراغبين في العمل والحصول على قوت يومهم لعدم توافر أى فرص عمل بالقطاع العام أو الحكومى مشيرا إلى أن فرص العمل المتاحة فى القطاع الخاص فقط ومن خلال مديرية القوى العاملة.

ولتوفير أوجه الرعاية الصحية والعلاجية للحالات المرضية.. كلف المحافظ نائب مدير عام الطب العلاجى بمديرية الصحة بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة على الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وإدراجهم ضمن برنامج علاج غير القادرين لتوفير العلاج اللازم لهم بالمجان

وخلال اللقاء تقدم أربعة مواطنين بشكوى تفيد عدم وجود سكن يليق بهم ، ليوجه المحافظ مديرة إدارة الإسكان بالديوان العام ببحث حالتهم الاجتماعية لتوفير سكن مناسب لهما من المخصص للأسر الأولى بالرعاية

أكد المحافظ على ضرورة وضع حلول للشكاوى وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين في كافة القطاعات بمراكز وقرى المحافظة والإستجابة العاجلة لطلبات المواطنين خاصة التي استقبلتها إدارة خدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى