المرأة

استاذ التغذية بالقومي للبحوث : ينصح بتناول لحم الرقبةو الظهر والفخذ لقلة نسبة الدهون

ا

كتبت – عبير ابورية
قال الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث ان لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية؛ نظراً لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون بينما لحوم الجمال ذو المحتوى الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.
اضاف “حسونة” أن احتواء لحوم الضأن على نسبة من الدهون اكسبها طعماً مميزاً،وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة.
كما تعتبر مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا – 3 المضاد للالتهابات.
قال “حسونة” يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
كما يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ , د) , و فيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.
أكد ان طهى اللحوم بطريقة السلق من افضل الطرق حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهى اللحوم.
قال “حسونة” يراعى عند شوى اللحوم اجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل و الليمون أو أوراق الروز ماري أو دبس الرمان ، ينقع اللحم فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.
يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى .
هناك أجزاء من لحم الذبيحة يفضل الأقلال من كميتها لأنها تحتاج الى وقت اكبر للهضم مثل الكبد والطحال بينما تزيد نسب الدهون والكوليسترول في المخ والذى يفضل ان تقل كميته عن 70 جرام، حيث تبلغ السعرات الحرارية لكل 100جرام من لحوم البقر 240 سعر حرارى بينما تعطى قطعة من اللحم الضأن حوالى 280 سعر حرارى,الكبد 136 سعر حرارى , الكلاوى 131 سعر حرارى
ينصح بعدم الإسراف في تناول اللحوم حيث ان احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى