منوعات

اليوم العالمى للشاي.. يحميك من السكر والسرطان والاكتئاب

كتبت: ميادة فايق

 

يحتفل العالم باليوم العالمى للشاى 21 مايو من كل عام، كون الشاي مشروب يُعد من نبات كاميليا سينيسيس، وهو أكثر المشروبات استهلاكا فى العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ فى شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، إلا أن هناك أدلة على أن الشاى بدأ استهلاكه فى الصين قبل 5000 عام، وفقا لما ذكرته الأمم المتحدة.

وربما كان لشرب الشاي منافع صحية بسبب فوائده المضادة للالتهابات والأكسدة وفقدان الوزن، كما أن له كذلك أهمية ثقافية فى العديد من المجتمعات.

هل هناك فوائد صحية لشرب الشاي؟
الشاي مشروب شائع فى جميع أنحاء العالم، فهو مشروب مرطب مع مجموعة من الأنواع والنكهات المختلفة، ويعتبر مشروبًا مهمًا فى العديد من الثقافات المختلفة، مع عدم وجود سعرات حرارية، يعتبر الشاى إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وذلك وفقا لما ذكره موقع WebMD.

تختلف مستويات الكافيين في الشاي تبعًا للنوع الذي تتناوله ولكن بشكل عام الشاى يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من القهوة، يحتوى كوب واحد من القهوة السوداء على 96 مجم من الكافييننن تحتوى نفس الكمية من الشاى الأسود على 47 مجم ، والشاي الأخضر يحتوي على 28 مجم فقط، شاي الأعشاب المشهور مثل الزنجبيل أو النعناع لا يحتوي على أي مادة كافيين.

ويرتبط الشاي أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فى ذلك المشكلات الإدراكية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغير ذلك، ولكن قد يكون هناك العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأخرى في الشاي والتي قد لا تكون على دراية بها، مما يساهم في جوانب مختلفة من صحتك. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

فيما يلي الحقائق الغذائية لكوب واحد من الشاي
السعرات الحرارية : 2

الدهون: 0 جم

الكوليسترول : 0 ملج

صوديوم: 7 ملج

إجمالي الكربوهيدرات: 1 جرام

السكريات: 0 جم

البروتين : 0 جم

تشمل العناصر الغذائية والمعادن الهامة الموجودة في العديد من أنواع الشاي ما يلي: الفلافونويد، كاتشين، بوليفينول، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنيسيوم، النحاس، الزنك، الكالسيوم، فلوريد

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العديد من هذه المعادن توجد فقط بكميات ضئيلة. عملية الجفاف والغليان التي ينطوي عليها صنع الشاي وأوراق الشاي تزيل العديد من العناصر الغذائية المتاحة.

الفوائد الصحية للشاي
لا يقتصر الأمر على كون الشاي مرطبًا ولذيذًا، مما يجعله بديلًا جيدًا للماء، ولكن يمكن أن تساهم العناصر الغذائية والمعادن المتاحة في تحسين صحتك بشكل عام، في حين أن شرب الشاي بمفرده ليس حلاً أو علاجًا لأي حالة صحية، يمكن دمجه بسهولة في نظام غذائي صحي فيما يلي بعض الفوائد الصحية الهامة للشاي.

انخفاض نسبة الكوليسترول
يحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة ، والتي لها فوائد صحية لجسمك، وجدت إحدى الدراسات أنها تساعد في تخفيف فرط كوليسترول الدم (ارتفاع الكوليسترول) عند تناوله في نظامك الغذائي.

تقليل مخاطر ارتفاع السكر في الدم
أظهرت نفس الدراسة أن ثيافلافين وثيروبيجين من الشاي الأسود يساهمان أيضًا في تقليل خطر الإصابة بفرط سكر الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
يحتوي الشاي الأخضر والأسود أيضًا على مادة البوليفينول المهمة، وهي عبارة عن مغذيات دقيقة توجد في الأطعمة النباتية، ارتبط البوليفينول الموجود في هذه الأنواع من الشاي بالتنظيم الصحي لنمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

جودة نوم أفضل وتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب..
يتم استهلاك بعض أنواع الشاي، لمساعدة الناس على الاسترخاء في نهاية اليوم حتى يتمكنوا من النوم بشكل أفضل والاسترخاء، وقد تم العثور على الشاي لمساعدة النساء بعد الولادة على النوم بشكل أفضل وتخفيف الاكتئاب .

يشكل إنتاج الشاي وتجهيزه وسيلة عيش رئيسة لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق أساسي للملاين من الأسر الفقيرة التي تعيش في البلدان الأقل نموا.

وتشكل صناعة الشاي مصدرا رئيسيا للدخل ولعائدات الصادرات في بعض البلدان الأشد فقرا، كما أنها تتيح فرص عمل باعتبارها قطاعا كثيف العمالة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديا على وجه الخصوص. وللشاي دور هام في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية بوصفه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدي.

اليوم العالمي للشاي
نوكد دعوة الفريق الحكومي الدولي المعني بالشاي إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة الطلب، ولا سيما في البلدان المنتجة للشاي حيث يسجل نصيب الفرد من الاستهلاك معدلا منخفضا نسبيا، وكذلك دعم الجهود المبذولة لمعالجة نقص معدل الاستهلاك للفرد في البلدان المستوردة وأعلنت الجمعية العامة أن يوم 21 مايو يوما عالميا للشاي، ويهدف هذا اليوم لتعزيز الإجراءات و تنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر

وهناك عدة أنواع مختلفة من الشاي مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالهضم، وفي هذا السياق نقدم أبرز تلك المشروبات:

  • الشاي الأسود (الأحمر).
  • الشاي الأخضر.
  • شاي الماتشا.
  • شاي الألونج.
  • الشاي الأبيض.
  • أورانج (برتقالي) ولا علاقة للبرتقال بهذا النوع من الشاي، وهو يصل إلينا من منطقةاورانيين الهولندية 
  • بيكو من الصين ويمتاز بمذاقه الحاد نوعاً ما إذ أن الشاي من هذا النوع يحضر من الأوراق الصغيرة الطرية.
  • الشاي المستدق: (Tippy): من الأوراق الناعمة الصغيرة جداً، ويمتاز بمذاقه الحاد ولونه الذهبي.

الشاي الاسود :

أوراق الشاي الأسود (الأحمر) عطرية ويحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد القيام بعملية الأكسدة، وكلا النوعين بهما كافيين  طبيعي ضار ومركبات أكسدة bioflavonoid. وينشطان الجهاز العصبي بصورة سلبية عبر تعطيل مستقبلات عصبية في المخ كما أنهما يذيبان بعض الدهون ويحرقان سعرات حرارية عالية. والشاي يحتوي على مضادات أكسدة polyphenols و flavonoids. ورغم أن الشاي منبه لوجود الكافيين إلا أنه ُيمكن أن يسبب لبعض متناوليه شعوراً بالوهن والضعف والإمساك وسوء الهضم والأرق. وأشهر مكوناته هو الكافيين وزيت شجر الشاي (5% زيت) الذي يمكن استخلاصه ليعالج حب الشباب وهو أشبه بمفعول محلول (5% benzoyl peroxide). ويستخلص من لحاء شجرة الشاي. ويعالج هذا الزيت أيضاً قرح الفم وقشرة الشعر. والزيت به مواد terpinene, gamma-terpinene, alpha-terpinene, and atala. وميزته إذا تم استخلاصه وحده أنه مطهر ومضاد للبكتريا والفطريات   والحشرات ومنشط. يستعمل كنقط من نقطة لنقطتين بالفم ويزيد القدرات المناعية للجسم.

الشاي الاخضر 

كأس شاي أخضر من على شرفة منزل
  • الاسم العلمي: camellia sinensis
  • الاسم الشائع: Green Tea
  • العائلة: Theaceae

اسمه

اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة. وأوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود (الأحمر) Camellia sinensis وهي شجيرة أصلها من آسيا والاختلاف في طريقة التحضير فقط حيث أن الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود (الأحمر) تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين.

وأوراق الشاي الأخضر لأنها لم تخمر فتظل موادها كما هي. ولذلك فهو أنفع قليلاً من الشاي الأسود (الأحمر) وأقل ضرراً منه إلا أن كليهما ضار أضراراً لا ينبغي تجاهلها بسبب مادة الكافيين. إلا أن بعض الصينيين يستخدم الشاي الأخضر كعلاج للصداع النصفي لاعتقادهم أن له تأثيراً عليه. وهناك اعتقاد أن الشاي له بعض الفوائد للأسنان لوجود مادة الفلورايد  به. وهناك اعتقاد أن الشاي يساعد علي احتراق الدهون بالجسم وينظم سكر الدم ومعدل هرمون الأنسولين. وبعض الناس يضع أكياس الشاي الأخضر بعد غليها على الجيوب تحت العين لاعتقادهم أنها يمكن أن تعالج الانتفاخ إلا أن الكافيين يمكن أن يتسرب من خلال الجلد  إلى داخل الجسم. وبعض الناس يعتقد أن محلول الشاي يمكن أن يستخدم كحمام يرش فوق الجلد ليلطفه من حروق الشمس أو تلطف لدغات الناموس والحشرات إلا أنه ينبغي الحذر من ذلك والاستعاضة بالعسل لعلاج حروق الشمس. والشاي يمكن أن يرفع ضغط الدم بسبب الكافيين. والشاي الأخضر توجد به مركبات polyphenols(Epigallocatechin Gallate (EGCG)) و bioflavonoid. وبه مادة تانين وزيت عطري وثيوفيللين. وشرب كميات منه تسبب التوتر العصبي والأرق. وهناك اعتقاد في الماضي أنه مفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطات الدماغية، بل وحتى بعض أنواع السرطان . الشاي الأخضر يستهلَك أكثر من الشاي الأسود (الأحمر) في اليابان والصين وبعض الدول الآسيوية الأخرى وأصبح أكثر شعبية من الشاي الأسود (الأحمر) في الدول الغربية.

الشاي الألونج

هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود (الأحمر). وهو نوع من أنواع الشاي الذي يتعرض إلى عملية أكسدة خفيفة ولـيست كاملة مثل الشاي الأسود (الأحمر)، ويكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسدة، والشاي الأسود (الأحمر) الذي يتعرض إلى الاكسدة الكاملة.

الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي، وهو مشروب خفيف الطعم، ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي وكذلك الأوراق الصغيرة بعناية ورفق، ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية، ويتم تجفيفها بعد ذلك بعناية أيضاً.

شاي أيرل جرى

نوع جديد من الشاي وهو شاي أسود معطر ذو طعم فريد جداً ويخلط بالبرتقال شجرة برجموت وهو ما يعطيه الرائحة والنكهة الطيبة المذاق.وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى رئيس الوزراء البريطانى في الفترة 1830- 1845

شاي الدارسين

شاي الدارسين وهو شاي بطعم الدارسين” القرفة ” حيث يتم غلي الماء بعيدان الدارسين (القرفة ) ثم يضاف الشاي إلى وعاء غلي الماء، بعد عدة دقائق يصب الشاي في أقداح مناسبة (أستكان) أو أكواب الشاي.

جرت العادة تناول شاي الدارسين شتاءً بعد الخروج من الحمام  خصوصآ. ان شاي الدارسين مفيد للحوامل فإنه يسهل عميلة الولادة ويعجل في المخاض. ، يقال أن الدارسين مفيد لمرضى السكرى النوع الثاني، يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق وضعه في الطعام أو الشراب.

شاي نعناع 
شاي النعناع هو مساعد هضمي قوي استخدم في طب الأعشاب لعدة قرون للمساعدة في تحسين الهضم وتهدئة المعدة.

وأظهرت الدراسات أن النعناع يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الإجهاد المعدي المعوي ، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي. 

شاي الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل لعدة قرون في طب الأعشاب والأيورفيدا ، وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، ويمكن أن يساعد في تهدئة مشاكل المعدة وتحسين صحة الجهاز الهضمي .

ويحتوي الزنجبيل أيضًا على ثروة من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك تلطيف التهاب الحلق ، ومنع الغثيان ، وتخفيف غثيان الصباح.

 شاي البابونج 
البابونج هو شاي عشبي لطيف ومهدئ ولذيذ بمفرده أو عند مزجه مع الأعشاب والتوابل الأخرى، ولقد ثبت أن البابونج يقلل من أعراض ارتداد الحمض، ويقي من الانتفاخ والغازات، ويساهم في صحة الجهاز الهضمي بشكل عام .
و البابونج يساعد على الاسترخاء بشكل طبيعي ويمكن أن يساعد في تحسين الصحة البدنية والعقلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى