آراء

المهندس سعيد الاجهوري يقدم برنامج قومى للفئة العمرية أقل من 15 عام لمحاربة الفقر والجوع

عنوان المبادرة المقدمة لمؤتمر:
اقتصاد المعرفة والاحتياجات المتغيرة لسوق العمل.
البرنامج القومي الفئة العمرية أقل من 15 عام. تعتبر هذة الفئة العمرية من أهم الفئات المستهدفة فى جهود الدولة لمحاربة الفقر والجوع والرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية وعلاج كل التشوهات فى كثير من الأهداف الإنمائية السبعة عشر..حيث أوضحت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء..التعداد العام للسكان 103.5 مليون نسمة. واتضح من التركيبه العمرية للسكان أقل من 15 عام ..
بلغت 34.2 % أى عددهم 35.5 مليوننسمة ..وهذا يمثل أكثر من ثلث عدد السكان. وعلى الرغم من المبادرات السبعة التى تقوم بها الدولة حاليا. إلا أنه لم نصل إلى الأهداف المنشودة الوصول إليها فى ثمار التنمية المستدامة.

لذلك تعتبر هذة الفئة من أهم الفتات ألمستهدفه فى جهود الدولة للرعاية الصحية للأطفال وتغذية خاصة للأمهات والأطفال وعند دخول المدارس..وتعليميا وثقافيا ورعاية اجتماعيه. من هنا أرى الآتى وبالتوازى مع المبادرات السبعة التى تنفذها الدولة من أجل حياة كريمة لكل مواطن مصرى. ومن هنا من الاهمية والضرورية أن تشمل هذة الجهود برنامج قومى للفئة العمرية أقل من 15 عام. هذا البرنامج على تضافر كل من الوزارات الآتية: الصحة..التعلبم..الشؤون الاجتماعية..التخطيط..الثقافة.. التخطيط..المالية..الداخلية مصلحه الأحوال المدنية..الشباب..التنمية المحلية..

البداية من:1_اعداد بطاقة هوية مصرية لكل مولود منذ الولاده. من خلال شهادة الميلاد بالوحدة الصحية التابع لها المولود. يتم تسجيل بيانات الأساسية للمولود..مع بصمة الإصبع للمولود.

2_ يتم إرسال صورة شهادة الميلاد لمصلحة الاحوال المدنية..
تقوم بعمل استمارة بياناتك وفق بيانات شهادة الميلاد مع إضافة بيانات للحالة الخاصة بالوالدين..وتكون أساسا لعمل بطاقه ” هوية مصرية ” برقم تشبه بطاقة الرقم القومي. كما تقوم المصلحة بعمل استمارة للاعمار من عمر عام حتى 15 عام وتجدد كل 5 سنوات. هذا الإجراء يتم على مستوى كافة المحافظات بالوحدات الصحية ثم مصلحة الاحوال المدنية بكل محاقظة.

يتم عمل استمارة من واقع بيانات شهادة الميلاد و أهم بيانات أساسية للأسرة توضح المستوى التعليمى والصحى والحالة الإجتماعية..وبناء علي ذلك يتم عمل بطاقة هوية مصرية لكل مولود..تشابه بطاقة الرقم القومى..ثم تقوم مصلحة الأحوال المدنية بكل المستويات الإدارية بالمحافظات بتلقى طلبات أولياء الأمور للاعمار من سن عام حتى سن 15 عام..
وتجدد هذة البطاقة كل خمسة سنوات وبالصورة الشخصية لكل مواطن علي أرض مصر..ووفقنا للبيان الصادر من مجلس الوزراء بعمل بطاقة الرقم القومي عند بلوغ سن 15 عام..
يتم تحويل بطاقة الهوية إلى بطاقة الرقم القومى.بناء على بطاقة الهوية المصرية التعامل بها مع كافة الجهات الحكومية والرسمية والحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية المقررة بكل المبادرات التي تقوم بها الدولة.

ثم يأتى دور الوزارات المعنية بدورها وفق هذة البطاقة للهوية المصرية..وزارة الصحة:تتولى الرعاية الصحية للمولود بالوحدة الصحية التابع له المولود منذ الولادة..وللام والطفل بتوفير اللبن والغذاء والرعاية الصحية شهريا.

وزارة التخطيط والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء..
الحصول علي مؤشرات البيانات الخاصة لكل أفراد هذة الفئة بالتعاون مع مراكز المعلومات بالمحافظات والوحدات المحلية القروية..وتقوم لجنة متابعة تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة 20/ 30 بمتابعة ونشر هذة البيانات على أجهزة التخطيط بالوزرات المعنية لتضمينها المشروعات الخاصة لهذة الفئة المستهدفة بالبرنامج لكل مرحلة سنية تعليميا وصحيا واجتماعيا..

لتعليم تجهيزات الأماكن والتغذية والتأهيل المناسب للتطوير فى المناهج والقدرات..

الصحة للرعاية الصحية وتوفير متطلبات هذة الفئة الهامة لجيل قوى صحيا بالغذاء والعلاج والوقاية.
التأمينات الاجتماعية بتوفير ما تحتاجة هذة الفئة بالتوازاى مع المبادرات التى تنفذها الدولة حاليا. وزارة المالية بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لكل مرحلة للغذاء والرعاية الصحية والاجتماعية..

وزارة التنمية المحلية..متابعة التنفيذ من خلال مراكز المعلومات بكل من المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية..وبالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء..مع إعداد التقرير الخاصة بالتنفيذ..والتواصل مع لجنة الخبراء بوزارة التخطيط والاستفادة منها فى مؤشرات التنمية المستدامة. من عرض اهم ملامح المبادرة القومية من خلال هذا البرنامج القومي يتطلب أن يكون تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية وبتوجيهات لمجلس الوزراء باتخاذ اللزم نحو تضمينه المبادرات القومية لهذة الفئة العمرية المستهدفة والتى تعتبر بياناتها أول خطوات التخطيط لاستراتيجية مصر الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى