الدولة

ورشة عمل بين وزارتي الصحة والتضامن لمتابعة خطه الرعاية الصحية للمستفيدين من “تكافل”

ياسمين ابراهيم

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، ورشة عمل جمعت بين مسئولي الوزارة على المستوى المركزى وجميع المحافظات مع نظرائهم من وزارة الصحة والسكان، وذلك تحت رعاية كل من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان من أجل متابعة تنفيذ الخطة المشتركة لتطبيق المشروطية الصحية التي تعتبر أحد أهم المحاور التي يرتكز عليه برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل”.

عقدت الورشة في سياق بروتوكول التعاون بين الوزارتين والذي تضمن التشغيل المشترك لمنظومة متابعة التزام الأسر المستفيدة من “تكافل” بالتردد على الوحدات والمراكز الصحية لتلقي خدمات صحة الأم والطفل التي تقدمها وزارة الصحة والسكان للأسرة المصرية مجانا، والاستفادة من المبادرات الرئاسية التي تنفذها الوزارة لتعزيز صحة جميع أفراد الأسرة.

ووفقا للبروتوكول تقوم وزارة الصحة برصد زيارات الأسر المستفيدة من “تكافل” وإرسال التقارير بشكل دورى لوزارة التضامن لتحليل البيانات الواردة وتحديد الأسر الملتزمة لاستمرار صرف المنحة، والأسر غير الملتزمة لتحذيرها، عبر إرسال رسائل نصية تليفونية، من التعرض للخصم.

كما شهدت فعاليات الورشة استعراض مؤشرات متابعة زيارات الأسر على المستوى الوطنى، وعلى مستوى كل محافظة، كما تم استعراض أداء الوحدات والمراكز الصحية من حيث الالتزام بتسجيل بيانات الأسر طبقا للمعايير المحددة وارسال التقارير دوريا لوزارة التضامن الاجتماعى.

وخرجت الورشة بعدد  من التوصيات التي تعزز تكافؤ الفرص الصحية لجميع الأسر، ومن هذه التوصيات دعم اللامركزية ليتم تنفيذ برنامج خاص لتطوير قدرات المسؤولين على مستوى المديريات والإدارات الاجتماعية والصحية فى مجالات عديدة مثل قياس الاحتياجات الصحية للأسر وتطور هده الاحتياجات عبر الفئات العمرية المختلفة، وتحليل البيانات واستخراج المؤشرات، وإعداد أوراق السياسات، وتقييم أداء وحدات تقديم الخدمات، بهدف تحسين مستوى الخدمة بشكل مستمر.

وتم الاتفاق  على استكمال جهود التنسيق المبذولة الحالية مع الهيئة العامة للرعاية الصحية المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية في سياق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الجديد، للعمل بالتوازى معها في وضع نظام يرصد زيارات أسر تكافل في وحدات الرعاية الصحية الأولية المطورة بمحافظات المرحلة الأولى وهى بورسعيد، والإسماعيلية، والأقصر، وأسوان.

كما تم التوصية بتركيز جهود التنسيق بين الرائدات الاجتماعيات والرائدات الصحيات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في الوصول إلى الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل”، وتوعيتهم بالرسائل والتعليمات المرتبطة بالرعاية الصحية للأم والطفل .

وكما تركز ايضا على جهود التكامل بين البرامج المختلفة التي تتواصل مع المجتمع مثل برامج “وعى” والألف يوم الأولى في حياة الطفل” و”2 كفاية” وغيرها من البرامج، بالإضافة  إلي الحرص على التحسين المستمر لجودة الخدمات الصحية، والاستفادة من تجمع الأسر لتلقى الخدمات الوقائية من الوحدات الصحية والحصول على مطبوعات التوعية الإعلامية التي أنتجتها وزارة التضامن الاجتماعى لرفع الوعى بالشروط التعليمية والصحية والاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى