المرأة

قاهرة للتنمية والقانون: تنظم ندوة حول الحقوق الصحية للنساء

كتبت – عبير ابورية
نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة الأولى تحت عنوان الحقوق الصحية للنساء وكيفية المراقبة على أداء مقدمي الرعاية الطبية ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا.

أدار الندوة كل من حازم الملاح ، المحامية فاطمة صلاح ، وتعرضت الندوة للحقوق الصحية للنساء أثناء تلقى الخدمات الصحية بالإضافة إلى كيفيةإدارة الشكاوي الخاصة بالنساء في حالة تعرضهن لأي انتهاك أثناء تلقى الرعاية الصحية،

ناقشت الندوة الفرق بين الشكوي الإدارية ، والشكوي الجنائية ، وحق الناجيات فى التقدم بطلب التعويض المدنى عن الضرر النفسى او الجسدى الناتج عن انتهاك حقوقهن الصحية أمام المحكمة المدنية التابع لها “المستشفى- المركز الطبى- العيادة” المشكو فى حقه.

وخلال الندوة تم عرض عدد من الفيديوهات التوعوية التي انتجتها المؤسسة بغرض توعية السيدات بحقوقهن الصحية.

وتسعي مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن ، وتقديم النصائح اللازمة لهن أثناء تلقي الخدمات الصحية.

وتهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الاتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء ، كما تسعي المؤسسة إلى دعم الناجيات من العنف اثناء تلقي الخدمة الطبية بتقديم الدعم النفسي لهن وخدمات الإحالة القانونية ، من أجل تطوير ، إيجاد آلية رقابة ، وتقييم مجتمعية على تقديم الخدمة الطبية بأمان للنساء.

وقد أصدرت المؤسسة مؤخرا مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء اثناء تقديم الخدمة الطبية لضمان تقديم خدمة طبية امنة للنساء كما أصدرت دليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف (طبية – قانونية- نفسية).

وأخيرا تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فى كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى