آراء

مفهوم وأهداف تنمية الموارد البشرية

بقلم السفيرة الدكتورة / ماجدة الدسوقي

 

المقصود بتنمية الموارد البشرية بأنها عملية ديناميكية تمتاز بالتطور والاستمرارية وتسعى لرفع كفاءة الموظفين العاملين بالمنشأة ،وذلك من خلال تدريبهم ، وتأهيلهم ، ورفع القدرات والمهارات الخاصة بهم ، واستثمارهم بالشكل الذي يرفع مستوى العملية الإنتاجية. لذلك تسعى المؤسسات بمختلف أنواعها إلى الإهتمام بمواردها البشرية وتركز بالدرجة الأولى على تنمية هذه الموارد لأنها العصب الحقيقي الذي يساعد المؤسسة على التميز والتطور .

ولكن هناك فرق بين مفهوم التنمية البشرية ، ومفهوم تنمية الموارد البشرية ،فالمقصود بتنمية الموارد البشرية هو إتخاذ الخطوات والتدابير المناسبة التي تسعى إلى رفع كفاءة العاملين بالمؤسسة أو الشركة ،وذلك من خلال التدريب والتحفيز من أجل تنمية القدرات وتعديل السلوكيات والانحرافات. أما عن مفهوم التنمية البشرية فهو توسيع مستمر لقدرات ومهارات الإنسان ، وهو المحور الأساسي لعملية التنمية .

لنعلم أن هناك تشابه في التعريف لكل من المفهومين ، فالإنسان وتوسيع قدراته ومهاراته هو العصب الحقيقي للتطور ، والنهوض في شتى المجالات. لذلك نجد أن تنمية الموارد البشرية لها أهدافها لأنها هي العصب الحقيقي للشركة أو المؤسسة ، ولكل شركة لها قسم خاص بالموارد البشرية يتولى مهمة تقييم وتطوير أداء الموظفين ، والسعي وراءرفع كفائتهم بالشكل الصحيح الذي يرفع من مستوى قدرات الشركة ، ويمكنها أن تحقق ميزة تنافسية على غيرها من الشركات .

أما عن أهداف تنمية الموارد البشرية هي :

*توزيع العمل بنا على قدرات العاملين ومهارتهم .

*تسعى نحو تنمية قدرات الإبداع ، والابتكار لدى الموظفين في الشركة ممايساعد على دفع عجلة الإنتاج.

*دعم النظام الإداري الخاص بالشركة ورفع كفاءته.

*الحد من الإعتماد على العمالة الأجنبية ، ومنحها مزايا مثل تولي المناصب العليا .

*التطوير المستمر للعاملين بالشركة أو المؤسسة بالشكل الذي يمكنها مواجهة التحديات .

لذلك يمكننا تنمية الموارد البشرية للشركة أو المؤسسة على النحو التالي:

*وضع خطة للتدريب محددة بزمان ومكان معين.

*التعرف بعد انتهاء فترة التدريب على الإيجابيات الخاصة بفترة التدريب وكيف ستسهم في النهوض بمستقبل الشركة أو المؤسسة.

بالتأكيد أن الانشغال بدراسة علم الموارد البشرية في الجامعات أو المدارس مهم جدًا لأن ذلك العلم هو أساس نجاح المشروعات أو المؤسسات لأنه يوجد اختصاصات متعددة للموارد البشرية لا تقتصر فقط على متابعة العاملين ، وتعيينهم أو فصلهم ، ولكن الأهم هو تنمية قدراتهم ومهاراتهم بالشكل الذي يحقق أهداف المنشأة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى