حوادثمحافظات

أطباء البحر الأحمر تنظم دورة تدريبية في الغسيل الكلوي والتعامل مع مرضى الرعاية المركزة

كتبت: سامية الفقى

نظمت نقابة أطباء البحر الأحمر بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة، دورة تدريبية لأطباء الباطنة والكلى بمحافظة البحر الأحمر على مدار يومي الخميس والجمعة الماضيين.
قال د. كريم سالم مدرس أمراض الكلى بجامعة الفيوم وأحد المحاضرين في الدورة أن د. أحمد عبد المالك نقيب أطباء البحر الأحمر ود. إسماعيل العربي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر قدما كل الدعم لإنجاح هذه الدورة، وقد وجه بتنظيمها اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ضمن خطة تدريب للأطباء والفريق الطبي بالمحافظة، وأضاف د. كريم سالم أن الدورة شملت جزء نظري بمقر نقابة أطباء البحر الأحمر، أما الجزء العملي كان بمستشفى الغردقة العام داخل وحدتي الكلى والرعاية المركزة، حيث هدفت الدورة إلى رفع المهارات التدريبية للأطباء والتمريض للتعامل مع جميع مستلزمات الغسيل الكلوي والتعامل مع مرضى الرعاية المركزة التي تحتاج إلى الغسيل الكلوي، مع شرح لجميع طرق ومضاعفات قسطرة الغسيل الدموي، كما تم أثناء الدورة التدريبية التعريف بالاستخدام الأمثل لأجهزة الغسيل الكلوي وأحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة من أجل رفع كفاءة جلسة الغسيل الكلوي لتقديم أفضل خدمة لمرضى الفشل الكلوي بمحافظة البحر الأحمر.
وأشار د. كريم سالم مدرس أمراض الكلى بجامعة الفيوم، أن المحاضرين والمدربين بالدورة من محافظات وجهات طبية مختلفة، فقد شارك في التدريب د. اسامة الشحات استشاري أمراض الكلى والسفير التعليمي للجمعية الدولية لأمراض الكلى ود. زغلول جودة استشاري أمراض الكلى ونائب مدير مستشفى دمنهور التعليمي للتدريب والأبحاث وقام الأخير بتركيب أول قسطرة غسيل كلوي مستديمة بمحافظة البحر الأحمر بعمليات مستشفى الغردقة العام، وأكد د. كريم سالم أنه سيسعى مع فريق المحاضرين إلى تكرار هذه الدورات بمختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق مع نقابات الأطباء ومديريات الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى