أهم الأخبارالعمال

نقابة السياحة تقرر حل صندوق مجابهة الأعباء وتحويل ٧ ملايين جنيه لحساب اللجان النقابية ورفع الاشتراك الى ٥ جنيهات

وافق مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق في إجتماعه برئاسة محسن محمد اش الله، سكرتير الهجرة والإستخدام، بالإتحاد العام لنقابات عمال مصر على، حل صندوق مجابهة الأعباء الناتجة عن الأضرار، التي تلحق بالعاملين بالمنشآت السياحية والفندقية عند حالات التوقف.

قرر المجلس بالإجماع، تحويل أموال الصندوق التي تقدر بنحو ٧ ملايين جنيه، الى حسابات اللجان النقابية المؤسسة للصندوق عام ٢٠٠٤.

أكد الدكتور نيازي مصطفى خبير القانوني الدولي، شرعية حل صندوق مواجهة الأعباء بالنقاب العامة للسياحة والفنادق والمنشآت، بقانون النقابات العمالية المنتهية صلاحيته بموجب القانون الحالي ٢١٣ لسنة ٢٠١٧.

أوضح أنه من حق اللجان النقابية صاحبة الشأن الإستفادة من هذه الأموال في الأنشطة النقابية والخدمية.

استعرض الخبير القانوني منظومة القوانين العمالية، وطالب بتعديل بعض المواد لقانون الحريات النقابية، وحرية حق التنظيم بما يعظم وحدة العمل النقابي، لكي يؤدي واجبه لخدمة العمال والوطن.

صرح اشرف عكاشة أمين صندوق النقابة العامة، بأن هذه الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوق الأعضاء، جاءت تنفيذاً لتوصية الجمعية العمومية للنقابة، في دورتي إنعقاده في الأول من يوليو ويوم ١٦ ديسمبر ٢٠٢١، مضيفا أن مجلس إدارة النقابة العامة، وافق على رفع قيمة الإشتراك للعضو إلى ه جنيهات شهرياً في استجابة لقرارات الجمعية العمومية للإتحاد العام، بإعتبارها السلطة العليا للتنظيم النقابى، وذلك إعتباراً من بداية الدورة النقابية في شهر يوليو الماضي.

من جانبه أشار طارق حسين الأمين العام، الي أن النقابة انتهت من وضع خطة لتنمية العضوية النقابية ومهارة العاملين بالمنشآت السياحية والفندقية، بما يعظم من أدائهم لخدمة القطاع ودعم الإقتصاد القومي، مع تعديل اللوائح المالية والإدارية بهذه اللجان النقابية تيسيراً عليهم لخدمة زملائهم العاملين.

صرح محمد مصطفى الأمين العام المساعد، و سكرتير التدريب بقطاع السياحة والمشرف على برنامج الدورة التدريبية، التي شارك فيها رؤساء اللجان والأمناء العامون، التي استهدفت تنمية مهاراتهم، على الأداء النقابي، من خلال التعامل مع متطلبات المرحلة الراهنة، وانعكاساتها على القطاع السياحي من خلال مشاركة الخبراء المتخصصون.

استعرض الدكتور أحمد الشريف رئيس مجلس أمناء مؤسسة إعداد القادة للعلوم الإدارية، شرحاً تفصيليا لقوانين العمل والتأمينات الإجتماعية، وأساليب تطبيق الاتفاقيات العربية والدولية للعمل، التي صدقت عليها مصر.

شدد الدكتور جهاد رجب الخبير الإقتصادي للأمم المتحدة، على أهمية استخدام التحول الرقمي، لنظم التأمينات والمعاشات معرفا الأجرين الوظيفي والمكمل عند حساب المعاش.

اشارت الدكتورة ناهد على، المدير التنفيذي لمؤسسة الخدمات السياحية، الي المهام المنوط بها رؤساء اللجان النقابية والأمناء العامون في إدارة العمل النقابي والتأكيد على الاستعانة بأساليب المفاوضة، مع الإدارة عند حل المنازعات بدلاً من اللجوء للقضاء.

الجدير بالذكر ان مجلس إدارة النقابة العامة قامت بتكريم عادل سري التاج، الأمين العام للنقابة العامة ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بفندق هيلتون سابقا بمناسبة إحالته للتقاعد.

زر الذهاب إلى الأعلى