أهم الأخباراجتماعيات

وزارة التضامن: مسح طبي شامل لعيون 10 آلاف طفل

 

ياسمين ابراهيم

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية، لإجراء مسح طبي شامل للعيون على أطفال حضانات الطفولة المبكرة.

ويستهدف البروتوكول الكشف المبكر على أطفال الحضانات تحت سن 4 سنوات، على أن تبدأ المرحلة الأولى بإجمالي 10آلاف طفل من الحضانات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كما يهدف البروتوكول إلى تنفيذ برنامج تدريب مدربين مشرفين على الرائدات الاجتماعيات، بهدف تدريب الأسر على اكتشاف مؤشرات ضعف البصر حماية لأطفالهم من تدهور الحالة البصرية أو من العمى، علما بأن عددالرائدات الاجتماعيات بمديريات التضامن الاجتماعي14 ألف رائدة اجتماعية.

ويشمل البرتوكول القيام بصرف العلاج وعمل النظارات وإجراء العمليات بالمجان لمن يحتاجون إلى ذلك بعد الكشف، كما أنه في حالة قبول أو التعرف على حالات ضعف بصر، سوف تقوم مؤسسة بصيرة بتقديم برنامج مُساعد مُكمل عن تفاصيل كيفية التعامل معهم داخل الفصل وتعليم مدرس الفصل على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية.

واتفق الطرفان أنه في حالة اكتشاف مؤسسة بصيرة حالات ضعف بصري شديد بين الأطفال ستقوم بإحالتها للوزارة من أجل إصدار بطاقة خدمات متكاملة لتلك الحالات، وتوفير الأجهزة التعويضية ولاب توب ناطقة والعصا البيضاء لأصحاب الإعاقات البصرية في إطار مبادرة تكافؤ الفرص التي تنفذ في الجامعات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى