تحقيقات و ملفات

مصر الخير تطلق بيان حملة ” مناخ مستدام ” والموجه إلى قادة العالم المشاركين في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

كتبت – عبير ابورية
أطلقت مؤسسة” مصر الخير ” اليوم بيان الحملة الإقليمية ” مناخ مستدام ” والذي يوجهه ممثلي منظمات المجتمع المدني إلى قادة العالم المشاركين في المؤتمر الدولي للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ Cop 27 والذي تحتضنه مدينة شرم الشيخ بعد أيام قليلة.

حيث وجه ممثلي منظمات المجتمع المدني رسالة عبر بيانهم جاء فيها
” نحن ممثلي منظمات المجتمع المدني ضمن الحملة الإقليمية “مناخ مستدام”، نؤمن أن ترسيخ السلام والدعم الاقتصادي والاستقرار السياسي أمور لا غنى عنها لتعزيز العمل المناخي الفعال في القارة الافريقية والإقليم العربي، وأنه لا يمكن إيجاد عمل مناخي فعال بدون مجتمع يمكن للأفراد فيه تجاوز قلقهم بشأن حقوقهم البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وعلى هذا فإننا نحث قادة العالم أجمع للقيام بأدوارهم الفعالة ومسؤولياتهم التاريخية أمام البشرية، وضمان عدم تخلف أحد عن الركب، من خلال العمل عبر الاتفاقات السابقة في جميع مجالات تغير المناخ، بدءً من بروتوكول كيوتو، اتفاقية باريس، وما لحق بها من التزامات وتعهدات، مع أهمية التركيز على حماية الناس من الآثار المباشرة وغير المباشرة لتغير المناخ.

واكد البيان على أنه لا يمكن التقليل من شأن التهديدات التي تواجه المجتمعات النامية بسبب تغير المناخ وآثاره المختلفة.

وقال ممثلي منظمات المجتمع المدني إنه قد نفقد 4٪ من الناتج الاقتصادي العالمي بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ، ويموت 5 ملايين شخص كل عام بسبب درجات الحرارة القصوى والتي ستزداد سوءًا مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أنه لا تزال هناك ثغرات كبيرة في البيانات اللازمة لقياس تغير المناخ وآثاره.

وطالب ممثلوا منظمات المجتمع قادة العالم عبر البيان بعدد من المطالب منها
– تسريع العمل المناخي في جميع القطاعات، بما في ذلك التخفيف والتكيف والتمويل بالإضافة إلى اعتماد تدابير تخفيف أكثر طموحًا للحفاظ على 1.5 درجة مئوية.
وأيضا إنقاذ الأجيال القادمة من ويلات تغير المناخ وآثاره المدمرة والتي يعجز تصورها.
و الوفاء بالتعهدات المتعلقة بالمناخ، والعمل معا من أجل تنفيذ سياسات وبرامج مشتركة.
و العمل على استدامة الاقتصاد العالمي، من خلال الحفاظ على رأس المال وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين والاستخدام الفعّال للأصول مع التركيز على حفظ الموارد الطبيعية وصون البيئة

طالب ممثلي المجتمع المدني قادة العالم
بتمويل خطة التخفيف والتكيف بتكوين قاعدة بيانات ومعلومات للجمعيات العاملة في مجال التغيرات المناخية محليا وإقليميا ومساعدتها في الحصول على منح بهدف تنفيذ برامجها الطموحة ، و ضمان إشراك المجتمع المدني في عمليات صنع القرار المختلفة، داخل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC، وزيادة عدد المنظمات الغير حكومية خاصة في الدول النامية مع التأكيد على المنافع المناخية المشتركة والمتبادلة ووضع أُطر واضحة لحوكمة المناخ عالميًا.

أشار ممثلي المجتمع المدني إلى تعزيز السلام والديمقراطية بهدف الوصول إلى مجتمعات آمنة ومستقرة سياسيُا وهو ما ينعكس على قدرة الدول على التكيف ومواجهة تغير المناخ والالتزام بتعهداتها الوطنية ، وكذلك تقديم الدعم للمجتمعات المحلية وبناء قدراتها بهدف الصمود والتكيف مع تغير المناخ.

ودعا ممثلي منظمات المجتمع المدني قادة العالم إلى الحد من مخاطر التغير المناخي على المجتمعات والأفراد من دعم آليات التخفيف والتكيف ، و تعزيز نقل وتطوير التكنولوجيا ونشر تطبيقاتها في سبيل تخفيف انبعاثات غازات الدفيئة والسيطرة على الكلفة الاجتماعية للحد من الانبعاثات مع تحفيز الابتكار الأخضر والمساهمة نشر سريع وعالمي للتقنيات والمعرفة الجديدة.

ذلك من خلال تعزيز أنظمة الملكية الفكرية ولا سيما البراءات بالإضافة إلى ضرورة التحول إلى مجتمع خالي من الكربون ووضع ضوابط وحوافز لذلك بمساعدة القطاع الخاص ، والحفاظ على التنوع البيولوجي من التهديدات والمخاطر، والعمل على صيانته.

ونقل ممثلي منظمات محلية وإقليمية، شعورهم ببالغ القلق إزاء الأزمات والمخاطر التي تهدد مجتمعاتهم ، وما يمكن أن يفعله قادة العالم في سبيل الاستجابة للاحتياجات المتزايدة على المنطقة ، لافتين إلى إيمانهم بأن العمل المستمر، وحشد الجهات الفاعلة لكي تحذو حذونا، السبيل الوحيد للوصول بمجتمعاتنا إلى بر الأمان، إذ تقع على عاتقنا مسؤوليات كبيرة في سبيل العمل معًا للحد من آثار الأزمات وتغير المناخ.

وتعهد ممثلو منظمات المجتمع المدني عبر بيانهم الموجه لقادة العالم بالالتزام بالمواثيق الدولية المعتمدة والاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية ، مع تحقيق الاستدامة المؤسسية من خلال الوصول إلى معايير الجودة الشاملة والشفافية ، ودعم آليات حوكمة المناخ داخل المجتمع والإفصاح عن الممارسات البيئية والمناخية الضارة.

– التعاون والعمل المناخي المشترك بهدف رسم سياسات وبرامج فعالة للتكيف مع تغير المناخ ، و التحول الرقمي والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة .، مع تعظيم دور الشركات والتشبيك والعمل ضمن شبكات محلية وإقليمية.

– تقديم الرعاية اللازمة للفئات الأقل قدرة على التكيف مع تغير المناخ. ، و دعم التوجه المجتمعي نحو التحول الأخضر اجتماعيا واقتصاديا.

كما تعهدوا بترشيد استخدام الموارد الطبيعية وتوطين تطبيقات الطاقة المتجددة.، والحفاظ على التنوع البيولوجي وصيانته من الهدر. مع دعم كفاءة الخدمات الصحية لمواجهة الأمراض الصحية المتوقعة نتيجة تغير المناخ.
و دعم التوجه نحو الزراعة الذكية مناخيًا.، وأيضا دعم البحث العلمي في مجال التغيرات المناخية و التحول إلى الطاقة المتجددة.، مع دعم تمويل أنشطة العمل المناخي.

منظمات المجتمع المدني ضمن الحملة الإقليمية ” مناخ مستدام ” قد ارتضت هذا البيان المشترك، وتحث بمقتضاه قادة العالم المجتمعين بالمؤتمر الدولي للدول الأطراف COP 27 بمدينة شرم الشيخ على الالتزام بأدوارهم الفعالة ومسؤولياتهم التاريخية أمام البشرية جمعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى