قومي الطفولة ينفذ ورشة عمل لإعداد دليل المتخصصين والمتعاملين مع الأطفال ضحايا الإعتداءات

كتبت :ميادة فايق

نفذ المجلس القومي للطفولة والأمومة ورشة عمل استهدفت الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالجمعيات الأهلية الشريكة والمتعاملين مع الأطفال ضحايا الإعتداءات، وذلك تحت رعاية الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان للسكان والمشرف على المجلس.

و تهدف الورشة الى إعداد مسودة الدليل الإجرائي للمتخصصين والمتعاملين مع الأطفال ضحايا الإساءات ؛ضمت ورشة العمل 18 أخصائي نفسي واجتماعي، من الجمعيات الأهلية الشريكة وشملت ” جمعية حواء المستقبل، هيئة انقاذ الطفولة، الجمعية المصرية للتنمية الشاملة.

واستعرضت د. هدى محمود مدير وحدة الدعم النفسي والمشورة الأسرية خلال الورشة أهمية إعداد مثل هذا الدليل، والذي سيتضمن مسارات الإحالة فيما يخص كافة الإعتداءات الجنسية، وكيفية الإحالة والتعاون مع الجهات المعنية، وأفضل الطرق للتعامل مع هذه الحالات وتصنيفها طبقاً لدرجة الخطر والذي سيترتب عليه التدخلات الملائمة لكل حالة.

تضمنت ورشة العمل التعريف بالإجراءات الخاصة بوقائع التحرش والاعتداءات الجنسية ، وكيفية تلقي الشكاوى عبر آليات الإدارة العامة لنجدة الطفل. فضلا عن خدمات الدعم القانوني والنفسي، التي يقدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة و المتمثل في “وحدة الدعم النفسي والمشورة الأسرية والتي تختص بــ تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية والأطفال ضحايا العنف والإساءة والاستغلال التجاري والجنسي، تعديل سلوك وتأهيل نفسي للأطفال المعنفين، الإرشاد الأسري لللآباء والأمهات لكيفية التعامل مع الأطفال والتدريب على مهارات التربية الإيجابية، توفير برامج جماعية للأطفال ضحايا العنف من خلال اللعب والمشاركة. ووحدة الدعم القانوني والتي تختص بتقديم المساندة والدعم القانوني للأطفال الضحايا والشهود والأطفال في تماس مع القانون، وهي وحدة مسئولة عن تقديم الخدمات القانونية من حيث طلب التحقيق فيما يرد إليها من بلاغات ومتابعة نتائج التحقيقات، وتقديم الاستشارات القانونية من خلال الخط الساخن 16000، و النزول للحالات الطارئة لمتابعة الإجراءات القانونية والتحقيقات وحضور الجلسات.

شارك المقال