كوني.. شعار حملة قومي المرأة لمناهضة العنف ضد النساء

كتبت _ نجوي ابراهيم
للعام السابع على التوالي ، يطلق المجلس القومى للمرأة حملة الـ 16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، والتى يحتفل بها العالم كل عام خلال الفترة من 25 من نوفمبر وحتى 10 ديسمبر ، وسوف تحمل الحملة هذا العام أيضاً شعار ” كوني”.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس أن هذه الحملة تأتى ضمن جهود المجلس الحثيثة لمناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله بجميع محافظات الجمهورية ، من خلال الرسائل التوعوية الخاصة بالحملة ، بالإضافة إلى التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية لها ، مشيرة إلى أن المجلس يعمل من خلال هذه الحملة فى تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة بالتعاون مع الجهات المعنية وشركاء التنمية لزيادة الوعى والتعريف بهذه القضية الهامة .

كما أكدت رئيسة المجلس حرص الدولة المصرية خلال الثمان سنوات الأخيرة على بذل العديد من الجهود وإصدار التشريعات والقوانين والقرارات لضمان حماية المرأة من جميع أشكال العنف ضدها ، بدأت بدستور 2014 الذى نص فى المادة (11) على: ” تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف”.. مؤكدة أن تبني الدولة المصرية لهذا النص الدستوري لم يكن من باب التباهي أو إقرار نص دستوري للوفاء بالالتزامات الدولية فقط ولكنه خرج من رحم إرادة حقيقية لحماية المرأة المصرية، وتم ترجمته فى إستراتيجيات وخطط عمل وتشريعات وقرارات تكاتفت في تنفيذها جميع مؤسسات الدولة وهيئاتها .

تتضمن أنشطة وفعاليات الحملة هذا العام إفتتاح عيادتين للمرأة بجامعتى الازهر وقناة السويس ، واطلاق اليوم الرياضى تحت شعار “YES YOGA DAY” ، علاوة على تنظيم العديد من الندوات والحلقات النقاشية منها ندوة حول “مناهضة العنف المعنوى والفرص المتاحة لتمكين المرأة” ، وحول سلامة المرأة في مكان العمل ، و “ندوة تعريفية للرائدات الريفيات حول التمكين ومناهضة العنف في ظل الظروف الاقتصادية” .

كما تتضمن ندوة حول “دور التعليم في تمكين المرأة لمواجهة التمييز والحرمان والعنف تحقيقا للتماسك الاجتماعى في الجمهورية الجديدة” ، و ندوة عن “دور الدعم النفسى للمريضات” ، و لقاء تعريفى عن” مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة بالتعاون مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات” .

وندوات إعلامية تحت عنوان ” للعنف اشكال أخرى” حول الحقوق الإعلامي المهدرة للمرأة ومباردة لازم نغير الصورة ، علاوة على تدريب حول” كيفية التعامل مع التحرش والايذاء البدنى لطلاب وطالبات المدارس الثانوية “، و ندوة حول “المشاركة السياسية وأساليب مناهضة العنف ضد المرأة” ، و ندوة أخرى حول “اشكال ونماذج العنف التي تواجه المرأة في المحافظات “، ولقاء حول” قضية الابتزاز الالكترونى والإجراءات العامة للبلاغات ” ، وندوة للجنة التدريب عن” القضية السكانية وعلاقتها بالعنف ضد المرأة”.

و تطلق اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والامومة حملة طرق الأبواب بعنوان “احميها من الختان” بعدد 10 محافظات ، علاوة على تنظيم تدريب القيادات الدينية بعنوان ” سفراء ضد ختان الاناث” ، وتنفيذ يوم للمبادرة الوطنية نورة بمحافظة سوهاج ، واطلاق دوائر الحكى “دوى” في 10 قرى تابعة لمحافظات برنامج حياة كريمة .

ولقاء توعوى بجامعة الجلالة لرفع الوعى بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ، وعقد الملتقى السنوي الرابع لوحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية ، كما سوف يتم تنظيم اجتماع نظام الإحالة الوطنى بين الجهات الوطنية لتعزيز نظام الإحالة الوطنى ، واجتماع اطلاق دبلومة الدعم النفسى بالتعاون مع كلية الطب النفسى بالقصر العينى ، ومن المقرر أن يطلق المجلس أيضاً حملة إعلامية حول العنف على مواقع التواصل الاجتماعي .

جدير بالذكر أن حملة الـ 16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة أطلقتها منظمة الأمم المتحدة ، وتهدف الى رفع الوعى وخلق رأى عام مساند فى كل مكان لإحداث التغيير ومناهضة كافة اشكال العنف الموجهة ضد المرأة والفتاة وتسليط الضوء على هذه القضية ودعوة المجتمع المحلى والدولى للسعى نحو ايجاد حلول جذريه لها.

شارك المقال